عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس صندوق التنمية الحضارية: مكلفين بمشاريع بأكثر من تريليون جنيه

المهندس خالد صديق
المهندس خالد صديق رئيس صندوق التنمية الحضارية

قال المهندس خالد صديق، رئيس صندوق التنمية الحضارية، إن الصندوق أصبح مكلف بأعمال وتنفيذ مشروعات تنمية حضارية على مستوى الدولة بتكلفة لا تقل عن تريليون جنيه، حيث يوجد تطوير عواصم محافظات في المدن الكبرى، ويتم استهداف 500 ألف وحدة، منهم أكثر من 100 ألف وحدة في المرحلة العاجلة بتكلفة 120 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن متوسط نسبة التنفيذ في المشروعات التي عمل فيها الصندوق يتجاوز الـ 65%، والصندوق يوجد مشروعات لم تتجاوز عام واحد على استلامها من قبل الصندوق. 

وأضاف "صديق"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن صندوق التنمية الحضارية يعمل على 36 مشروع في 13 محافظة، وجميعهم من محافظات الأقاليم والصعيد، وذلك في ضوء اهتمام القيادة السياسية بالأقاليم والصعيد، وذلك في ظل الاتهام أن التطوير يكون في القاهرة والمدن الحضارية فقط، كما أن التطوير شمل في القاهرة التاريخية، حيث يتم العمل في خمس مناطق في القاهرة التاريخية. 

وتابع رئيس صندوق التنمية الحضارية، أن القاهرة التاريخية بها أماكن آثرية وبها أماكن مميزة، وقام صندوق التنمية الحضارية للعمل عليها، "إحنا عاوزين نرجعها زي ما كانت زمان، مع الحفاظ على شكل المباني القديمة وتطوير المباني الآيلة للسقوط وغيرها". 

رئيس صندوق التنمية الحضارية: مهام الصندوق تنتهي بحلول 2030

وأردف أنه يتم العمل على ترميم الآثار وتطوير المباني الآيلة للسقوط وغيرها من الأمور داخل القاهرة التاريخية من أجل إعادتها كما كانت في الماضي، ولا يمكن وضع موعد نهائي لتطوير القاهرة التاريخية في الوقت الحالي. 

وواصل أنه بحلول عام 2030 سيكون قد تم الانتهاء من تطوير كافة الأماكن غير المخططة والمناطق العشوائية، والانتهاء من مبادرة تطوير عواصم المدن الكبرى والقاهرة التاريخية، كل ذلك بحلول عام 2030، مضيفا أنه يجب في 2027 عمل دراسات أخرى عما ستقدمه الدولة المصرية من مبادرات وخطط جديدة فيما بعد عام 2030، حيث إن بحلول هذا العام ستنتهي مهمة صندوق التنمية الحضارية. 

واستكمل أن طموح مصر العمراني تخطى حدود المناطق غير الآمنة، حيث إن الدولة المصرية انتهت من كافة المناطق غير الآمنة في الفترة الحالية، "مفيش حد عايش في خطر في الفترة الحالية وكل المناطق غير الآمنة انتهينا منها احنا بنفكر فيما بعد". 

تابع موقع تحيا مصر علي