عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هجوم على فتوى الأزهر من نهاد أبو القمصان بعد أزمة الرضاعة«أئمة الإسلام مبيخربوش بيوت»

نهاد أبو القمصان
نهاد أبو القمصان

على مدار الأيام الماضية تسببت المحامية نهاد أبو القمصان في حالة من الجدل والسخرية عبر منصات التواصل الاجتماعية بعد تصريحاتها التي حولت «السوشيال ميديا» إلى ساحة مبارزة كبيرة بمجرد ظهورها عبر مقطع فيديو بثته على  صفحتها على الفيس بوك تتحدث فيه عن الرضاعة، وقالت إن القرآن الكريم لم يجبر السيدات على إرضاع أولادهن.

بداية القصة عندما ظهرت المحامية وعضو  المجلس القومي لحقوق الإنسان نهاد أبو القمصان لتدلي بتصريحات مثيرة للجدل حول مسألة رضاعة الأبناء وقالت عبر فيديو مطول على صفحتها: «في شاب سألني: إنتى يا أستاذة قلتى الأم مش ملزمة ترضع أولادها ولو رضعت تاخد أجر؟، قلت يا ابنى دا مش كلامى، دا كلام ربنا عز وجل في القرآن في سورة البقرة وفي سورة الطلاق»، واختتمت نهاد أبو القمصان كلامها قائلة: «محدش قال الأم ما ترضعش ولادها، وأنا شخصيا رضعت ولادى الثلاثة الحمد لله». 

حالة من السخرية والانقسام 

أثارت تصريحات أبو القمصان حالة من الانقسام والسخرية بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي  ما بين مؤيد ومعارض لحديثها الذي جاء فيه:«نحن بحاجة إلى خطاب ديني جديد يحترم حقوق الإنسان وحقوق المرأة"، وتساءلت: "هل القضية هي ما يقال وما ليس يقال؟، يعني في أحكام شرعية مؤكدة بس نخبيها عن الناس رغم أنها وردت في القرآن والسنة».

نهاد أبو القمصان لـ فتوى الأزهر:أئمة الإسلام مبيخربوش البيوت

خرجت نهاد أبوالقمصان، مرة أخرى للرد على مركز الأزهر للفتوى، والذي رد فيها على جدل إرضاع الأم لأبنائها وقيل فيه إن إرضاع الأم لأبنائها واجب ما لم يسبب ذلك الضرر بقولها إنها مجرد فتوى جديدة من مركز الفتوى بالأزهر، وأعلنت عن رفضها خاصة فيما يتعلق بالحديث عن العرف الملزم كما هو الشرع مضيفة: «لما نتكلم عن حق المرأة تخرج علينا دار الفتوى وتقول ..بتتكلموا عليا إني بتسبب في عدم استقرار البيوت، هل المقصود أن الإمام الشافعي والإمام إبن حنبل كانوا بيخربوا البيوت؟».


وأكملت حديثها عبر مداخلة هاتفية مع برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على قناة «ON» قائاة «الموضوع دلوقتي تحول لفكرة الانتقائية في النصوص بقالنا شهور بنتحدث أن الرجل غير ملزم بدفع المهر والتوقيع على القائمة وغير ملزم بعلاج زوجته لو مرضت أو يجبلها الكفن وأول ماقلنا أن المرأة برضه غير ملزمة وقد تتفقوا أولا إتخضوا».

تابع موقع تحيا مصر علي