عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمل عبد النعم بندوة التنسيقية: المجتمع لازال يحافظ على المتحرش

أمل عبد المنعم مدير
أمل عبد المنعم مدير مكتب شكاوى المرأة بالمجلس القومي لحقوق

قالت أمل عبد المنعم، مدير مكتب شكاوى المرأة بالمجلس القومي لحقوق الإنسان، إنه لم يكن هناك تعريف واضحًا وصريحًا في القوانين بشأن العنف ضد المرأة، لكن مؤخرًا صدر قرار من رئاسة الوزراء بإنشاء وحدة مجمعة لتلقي شكاوى العنف ضد المرأة، وهذا القرار تضمن تعريف "العنف ضد المرأة" وهو أي انتهاك سواء كان عنفي أو لفظي تتعرض له، ومن هناك بدأ يكون في تطور أكبر وفقًا لهذا التعريف.

وأضافت «عبد المنعم»، صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين جلسة نقاشية بعنوان "سيكولوجية العنف.. العنف ضد المرأة"، أن هناك مبادرات من حوالي 30 سنة، والمجلس القومي منذ إنشاءه يعمل على إصدار قوانين لحماية المرأة وتوعية مجتمعية بهذا الملف، وأصبح الآن لدينا قانون لتغليظ عقوبة التحرش وعقوبة ختان الإناث وقانون آخر لحماية الحقوق المالية خاصة ما يتعلق بحقوقها في الميراث، مضيفة: «أن هناك حراك مجتمعي أيضًا تجاه التحرش وفي إجراءات تتخذ ضد المنتهكين  للأعراض تصل إلى السجن».

سيكولوجية العنف.. العنف ضد المرأة

وأشارت مدير مكتب شكاوى المرأة بالمجلس القومي لحقوق الإنسان ، إنه لا زالت هناك تحديات أمامنا، متابعة: «رغم كل الجهود المبذولة، لازال المجتمع يحافظ على المتحرش، ولا نعرف ما هو السبب».

وينظم صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين جلسة نقاشية بعنوان "سيكولوجية العنف.. العنف ضد المرأة.

تتناول الجلسة التعريف بمصطلح العنف وأنواعه، ومخاطر العنف ضد المرأة، وتاثيره على نفسية الفتيات والمرأة بشكل عام، كما يتطرق لمناقشة أسباب العنف ضد المرأة، وكيفية إعادة تأهيل ضحايا العنف، ودور الدولة ومنظمات المجتمع المدني في مجابهة العنف ضد المرآة.

كما تتطرق الجلسة إلى ظاهرة ختان الإناث، وتتناول تأثيرها على صحة المرأة ونفسيتها، وجهود وزارة الصحة في مكافحة الختان.

ويستضيف صالون التنسيقية كل من: الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي بالأكاديمية الطبية العسكرية،  والدكتور نهاد أبوالقمصان، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، وأمل عبدالمنعم، مدير مكتب شكاوى المرأة بالمجلس القومي لحقوق الإنسان.

كما يستضيف الصالون، النائبة أميرة صابر، عضو مجلس النواب عن التنسيقية، ودينا المقدم المسئول التشريعي لمنتدي حقوق الإنسان بالتنسيقية.

يدير الصالون، أحمد عبدالصمد، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

تابع موقع تحيا مصر علي