عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأعلى للإعلام:الزام Netflix وديزني بأعراف وقيم الدولة واتخاذ الإجراءات القانوينة حالة المخالفة

تحيا مصر

قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إصدار قواعد تنظيمية وتراخيص لمنصات المحتوى الإلكتروني مثل Netflix وديزنى، وتشمل التراخيص والقواعد التنظيمية التزام المنصات المشار إليها بالأعراف والقيم المجتمعية للدولة، والقيام بالإجراءات اللازمة حال بث مواد تتعارض مع قيم المجتمع.

ومن الجدير بالذكر أن أعداد المشتركين في مصر بمنصتي نتفيلكس وديزني شهدتا زيادات كبيرة وغير مسبوقة.

وانتشرت خلال الفترة الماضية، حملات هجوم على منصة ديزني + بعد بدء تفعيلها في مصر، لأنها تخاطب بشكل كبير فئة الأطفال وتعمل على تقديم الشخصيات الكرتونية المثلية في أفلامها وأعمالها القادمة.

وجاء خبر إنطلاق منصات ديزني + في مصر باللغة العربية و15 دولة في الشرق الأوسط، لتضم 1200 فيلم و1000 مسلسل، بجانب العديد من الأعمال الأخرى المتنوعة، ولكن كانت الصدمة الكبيرة عندما أكد رئيس المحتوى الترفيهي للمنصة على دعم المثلية الجنسية والمتحولين جنسيًا في الأعمال الجديدة.

تحويل شخصيات ديزني للمثلية الجنسية 

وأعلن رئيس المحتوى الترفيهي، خلال أغسطس الماضي، عن احتفالية ضخمة أقيمت في دبي عن نية الشركة تحويل نحو 50% من الشخصيات الكارتونية التي تظهر في أفلام ومسلسلات ديزني مع نهاية عام 2022 إلى شخصيات مثلية الجنس، لدعم المثليين والمتحولين جنسيًا ومزدوجي الهوية الجنسية، وهو الأمر الذي تسبب في شن حملة هجوم كبير للمتابعين من المصريين والعرب.

أعلنت منصة ديزني التي تقدم أعمال كرتونية للأطفال عن منع عرضها الأفلام التي تحتوي على مشاهد مثلية جنسية على منصتها، وذلك بعد إثارة الجدل بشأن هذا الأمر في الأيام الماضية وغضب عدد كبير من الجمهور بعد إعلان احتواء أفلام الكرتون والمسلسلات على مشاهد مثلية جنسية دعم للمثليين وفكرهم.

تحيا مصر يرصد في ذلك التقرير تفاصيل منع ديزني عرض الأعمال المثلية على منصتها

وجاء بيان الشركة على النحو الآتي: قررت منصة ديزني عدم عرض فيلم الأنيميشن Lightyear وBaymax ، بعد المطالبات بمنع عرضه في الشرق الأوسط، لتجنب الحساسية في إقليم الشرق الأوسط.

وتابع البيان: هناك خاصية تصفية الأعمال للأطفال في المنصة، للحد من المحتوى الذي يركز على استهداف البالغين ويُعرض على المنصة، كما أن المحتوى الذي يستهدف الأطفال لا يتطلب استخدام مثل تلك الخاصية حيث تمت تصفيته ليلائم الأطفال، كما أكدت ديزني أن المحتوى المحلي يختلف من دولة لأخرى على المنصة بناءً على عدة عوامل ومتطلبات تنظيمية محلية.

تابع موقع تحيا مصر علي