عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فريدة الشوباشي: يجب أن يكون لدينا اكتفاء ذاتي من القمح ولا نستورد من الخارج

فريدة الشوباشي
فريدة الشوباشي

قالت النائبة فريدة الشوباشي، عضو مجلس النواب، إنه يجب أن يكون لدينا اكتفاء ذاتي من القمح، ولذلك يعمل الرئيس السيسي على زيادة البقعة الزراعيىة لتحقيق الأمن الغذائي، لأن من لا يملك قوت يومه لا يملك اتخاذ قراره بحرية.

ولفتت النائبة فريدة الشوباشي، خلال لقاء لها على قناة "اكسترا نيوز"، تقديم الإعلامية لما جبريل، إلى أنه يجب أن نصل إلى حد الاكتفاء الذاتي من السلاع الاستراتيجية والمحاصيل الأساسية على رأسها القمح، وعدم الاستيراد من الخارج.

وأشارت إلى جهود الرئيس السيسي والقيادة السياسية التي بذلتها على مدار السنوات الماضية، وإقامة العديد من المشروعات القومية الوطنية التي أسهمت في مواجهة الأزمة الغذائية الحالية، ومنها مشروعات الصوب الزراعية وتشكى الخير ومصانع الألبان وغيرها.

 وتطرقت إلى الحديث عن منتدى مصر للتعاون الدولي والإنمائي بالعاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدة على دور مصر في مواجهة ظاهرة تغير المناخ، التي تهدد العالم، معربة عن أملها في خروج مؤتمر شرم الشيخ بنتائج تسهم في خفض الآثار السلبية للتغير المناخي.

الرئيس السيسي: قضية المناخ تواجه نقصا في التمويل.. ونحتاج 800 مليار دولار لمواجهتها

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن الأهمية المتزايدة لقضية تغير المناخ بدأت أن تكون موجودة في فكر ووجدان العالم، مؤكدا أن قضية التغير المناخي أصبحت على أولويات خطة التنمية المستدامة.

وأضاف الرئيس السيسي: مجابهة تكلفة التغير المناخي  أفضل من التكلفة التي سيعملها التغير نفسه، لافتا أن 20 دولة فقط مسئولة عن 80% من الآثار السلبية لتغير المناخي، وبالتالي من العدالة أن تكون المساهمة الأكبر في التمويل من هذه الدول.

وأكد الرئيس السيسي، على أهمية وجود رؤية شاملة لدعم دول القارة الافريقية، مضيفا: بالرغم من أن القارة الأفريقية  الاقل مساهمة في الانبعاثات ولكنها الأكثر تأثرا، لذلك نحتاج  لرؤية شاملة لدعم دول القارة.

وأشار الرئيس السيسي، إلى أننا نحتاج 800 مليار دولار حتى عام 2025 لمواجهة تغير المناخ، مضيفا: قضية المناخ تواجه نقصا في التمويل.

وتابع الرئيس السيسي: الدولة المصرية كانت من أول الدول  التي وضعت خطة استراتيجة  للتنمية المستدامة.

هذا و حضر الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، منتدي مصر للتعاون الدولي والإنمائي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وصرح المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية السفير بسام راضي،  بأن المنتدي يتضمن عدداً من المحاور الرئيسية في إطار حشد الموارد والتمويل لأجندة قضية تغير المناخ وتداعياتها؛ فضلاً عن استعراض الجهود والتدابير الوطنية المتخذة في هذا الصدد حيث يهدف المنتدى في المقام الأول إلى الانتقال من مرحلة التعهدات إلى مرحلة التنفيذ وتحويل الالتزامات المالية إلى فرص حقيقية.

تابع موقع تحيا مصر علي