عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زيلينسكي: استعدنا عدة بلدات من القوات الروسية فى خاركيف

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن قواته استعادت عدة بلدات من القوات الروسية فى منطقة خاركيف الواقعة فى شمال شرق أوكرانيا. 

تحيا مصر

زيلينسكي: لدينا أنباء سارة من خاركيف

وقال الرئيس الأوكراني فى رسالته اليومية التى تبث عبر شبكات التواصل الاجتماعي:" هذا الأسبوع لدينا أنباء سارة من منطقة خاركيف"، لافتا إلى أن البلدات التى استعادتها القوات الأوكرانية والتى لم يسمها عاد العلم الأوكراني يرفرف فيها من جديد.                                                                                   

ويشار إلى أنه خلال الآونة الأخيرة، أكد مراقبون أن القوات الأوكرانية استطاعت تحقق اختراقا فى منطقة خاركيف، لكن تعذر التحقق من هذه المعلومات من مصدر مستقل.

ومنذ الأسبوع الماضي تشن القوات الأوكرانية هجوما مضادا فى جنوب البلاد وفى حين تؤكد كييف نجاح هذا الهجوم، فإن روسيا تقول أنها ألحقت بالقوات الأوكرانية المهاجمة خسائر فادحة.

خاركيف ثانى أكبر المدن الأوكرانية 

ومدينة خاركيف هى ثاني كبرى المدن الأوكرانية وتتعرض بانتظام لقصف عنيف من القوات الروسية التى لم تنجح حتى اليوم فى الاستيلاء عليها.

ووسط هذا التصعيد فى ميدان المعركة كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد صرح أمس خلال المنتدى الاقتصادي الشرقى بأن:" كل الحبوب المصدرة من أوكرانيا تقريبا لاترسل إلى الدول النامية والدول الأكثر فقرا، بل إلى دول الاتحاد الأوروبي". 

بوتين: الدول الأوروبية خدعت الدول النامية

وأضاف بوتين أن:" الدول الأوروبية تصرفت كقوى استعمارية فى العقود والقرون الماضية"، موضحا ان الدول الأوروبية خدعت ببساطة الدول النامية مجددا. 

ومن ناحية أخري، رد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا على تصريحات بوتين قائلا إن :" أكاذيب الروس حول إرسال الحبوب الأوكرانية إلى أوروبا فقط، لا تتوافق مع الواقع بكل بساطة، وعدد الوزير كلا من الصين ومصر وإيران والهند بالإضافة إلى الصومال وإيطاليا من بين الدول التى تلقت شحنات الحبوب الأوكرانية وأضاف وزير الخارجية الأوكراني أن:" السبب الوحيد وراء تفاقم الأزمة الغذائية العالمية هذه السنة كان ولايزال الحرب الوحشية التى شنتها روسيا وتسببت فى إغلاق الموانئ البحرية الأوكرانية ودمرت بشكل متعمد البنية التحتية الزراعية واللوجيستيات".

تابع موقع تحيا مصر علي