عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لحضور مراسم تكريم شينزو آبي.. هاريس تزور اليابان نهاية الشهر الجاري

نائبة الرئيس الأمريكى
نائبة الرئيس الأمريكى كامالا هاريس

أعلن البيت الأبيض، أمس الأربعاء، أن نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس ستتوجه إلى اليابان فى نهاية سبتمبر الجاري من أجل حضور مراسم التكريم الرسمية التى ستقام لرئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي الذي اغتيل فى يوليو الماضي.

تحيا مصر

زيارة مرتقبة لنائبة الرئيس الأمريكي إلى اليابان

وذكر المتحدث باسم نائبة الرئيس الأمريكي فى بيان له إن كامالا هاريس ستترأس الوفد الأمريكي إلى هذه المراسم المقرر أن تتم فى 27 سبتمبر. 

ووفق ما جاء فى البيان فإن زيارة هاريس ستحيي ذكرى إرث رئيس الوزراء. 

وإلى جانب زيارة نائبة الرئيس الأمريكي جو بايدن  إلى اليابان فإن زيارة هاريس المقررة من 25 وحتى 29 سبتمير ستشمل كوريا الجنوبية أيضا. 

زيارة هاريس ستشمل كوريا الجنوبية

ووفق ما جاء فى البيان فإن نائبة الرئيس الأمريكي ستلتقى فى اليابان كما فى كوريا الجنوبية بعدد من المسؤولين الرسمين وممثلين عن المجتمع المدنى للتأكيد على صلابة التحالف الذي يجمع الولايات المتحدة الأمريكية بكلا هذين البلدين. 
 

 

وستؤكد هاريس خلال زيارتها المرتقبة على التزام الولايات المتحدة الأمريكية أن تكون منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة ومفتوحة.

مراسم تكلفة جنازة شينزو آبى تبلغ 11 مليون دولار

الجدير بالذكر أنه فى وقت سابق أثارت مراسم جنازة شينزو آبي انتقادات واسعة داخل اليابان بسبب التكلفة الباهظة لهذه المراسم، حيث انتقد جون أزومى رئيس شؤون الدايت فى الحزب الدستوري الديمقراطي المعارض الرئيسى فى اليابان، الحكومة وذكر إن:" تكاليف جنازة شينزو آبى تضخمت بأكثر من ستة اضعاف الرقم المعلن عنه فى الأصل"

وكانت اليابان أعلنت بتخصيص 1.6 مليار ين اي مايعادل 11.4 مليون دولار لمراسم جنازة رئيس الوزراء اليابانى الأسبق شينزو آبي. 

وذكرت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية  نقلا عن كبير أمناء مجلس الوزراء هيروكازو ماتسونو قوله إنه :" سيتم استخدام 800 مليون ين للأمن و 600 مليون لترتيبات الترحيب بكبار الشخصيات الأجنبية المتوقع سفرهم إلى طوكيو من حوالى 50 دولة". 

الجدير بالذكر أن أخر مرة قامت فيها اليابان بجنازة رسمية لرئيس الوزراء الأسبق شيجيرو يوشيدا عام 1967.

وكان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي تم اغتياله خلال إلقائه خطاب فى مدينة نارا اليابانية والتى أدت إلى وفاته، وأعقب ذلك قامت القوات الأمنية باعتقال المتهم وأشارت إلى أن منفذ عملية الاغتيال كان يخدم فى قوات الدفاع البحرية لمدة 3 سنوات حتى عام 2005.

تابع موقع تحيا مصر علي