عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأزهر يكشف تفاصيل مؤتمر "زعماء الأديان" بكازاخستان

 الدكتور أحمد الطيب
الدكتور أحمد الطيب

كشف الأزهر الشريف، تفاصيل مؤتمر "قادة الأديان" الذي يعقد نهاية الأسبوع الجاري بكازاخستان.

تحيا مصر 

وأوضح الأزهر الشريف، أن أنظار العالم هذا الأسبوع إلى دولة كازاخستان، حيث تحتضن مدينة "نور سلطان" في الفترة من 14 إلى 15 سبتمبر 2022م، أعمال الدورة السابعة لمؤتمر زعماء الأديان العالمية والتقليدية، بمشاركة مائة وفد من ستين دولة حول العالم، يمثلون جميع الأديان، لبحث دور قادة الأديان العالمية والتقليدية في التنمية الروحية والاجتماعية للبشرية في فترة ما بعد وباء كوفيد-19.

ويشارك فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، على رأس وفد رفيع المستوى من علماء الأزهر وحكماء المسلمين، في أعمال المؤتمر، بعد تلقيه دعوة رسمية من الرئيس"قاسم جومارت توقايف "، ويُلقى كلمة في الجلسة الرئيسية للمؤتمر، يلتقي بكبار المسئولين الكازاخستانيين، وقادة وزعماء الأديان المشاركين في المؤتمر.

مؤتمر "زعماء الأديان"

ويسعى زعماء الأديان المشاركين في مؤتمر "زعماء الأديان" لدعم التنمية الروحية والاجتماعية للبشرية في فترة ما بعد وباء كوفيد-19، انطلاقا من دور الأديان في تعزيز القيم الروحية والأخلاقية في العالم الحديث، ودور التربية والتنوير الديني في تعزيز التعايش القائم على الاحترام بين الأديان والثقافات والعدالة والسلام، بالإضافة إلى مساهمة الزعماء الدينيين والسياسيين في تعزيز الحوار العالمي بين الأديان والسلام، ومقاومة التطرف والإرهاب، وخاصة على أساس الدين، فضلا عن مناقشة مساهمة المرأة في رفاهية المجتمع وتنميته المستدامة ودور الطوائف الدينية في دعم المكانة الاجتماعية للمرأة، في محاولة لصياغة موقف مشترك حيال القضايا الملحة التي تهم البشرية جمعاء.
 


ويشكل مؤتمر "قادة الأديان" حدثا فريدا من نوعه، تحتضنه دولة كازاخستان، مرة كل ثلاث سنوات، وهو ما يؤكد دورها البارز في دعم مبادرات السلام والتسامح والحوار بين قادة وأتباع الأديان، انطلاقا من الإيمان بالدور الكبير للقادة الدينيين في نشر صوت الوسطية لتعزيز الحوار، ومكافحة التعصب الديني الذي تسعى إليه بعض التنظيمات المتشددة داخل المجتمعات.

الأزهر يهنئ أيمن عبد الغني بتكليفه بمهام رئيس قطاع المعاهد

في الوقت نفسه، هنأ الدكتور سلامة داود رئيس جامعة الأزهر، الشيخ أيمن عبد الغني وكيل قطاع المعاهد الأزهرية، بثقة فضيلة الإمام الأكبر، بتكليفه بتسيير أعمال رئاسة القطاع.

جدير بالذكر أن قرار التكليف صدر اليوم السبت، بعد عقب صدور قرار فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، أغسطس الماضي، بتكليف الدكتور سلامة داود، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية السابق، للقيام بأعمال رئيس جامعة الازهر، خلفًا للدكتور محمد المحرصاوي، لبلوغه السن القانوني.

وشغل الشيخ أيمن عبد الغني، منصب وكيل قطاع المعاهد، ورئيس الإدارة المركزية لشؤون التعليم، بقرار من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، في الثالث عشر من يناير 2022م.

وقرر فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، تكليف الشيخ أيمن عبد الغني، وكيل قطاع المعاهد الأزهرية، للقيام بمهام رئاسة قطاع المعاهد.

كان الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، أصدر قرارا في ١٠ أغسطس الماضي، بتكليف الدكتور سلامة داود، العميد السابق لكلية اللغة العربية بإيتاي البارود، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية الحالي، للقيام بمهام رئيس جامعة الأزهر، بعد أن بلغ محمد المحرصاوي سن المعاش القانوني اليوم الأربعاء.

وكانت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف في اجتماعها، برئاسة فضيلة الإمام الأكبر ، أعربت عن جميل شكرها وامتنانها وتقديرها للدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، بمناسبة بلوغه سن المعاش القانوني، مؤكدة أن هذا التكريم يأتي تقديرا لما قدمه الدكتور المحرصاوي خلال فترة رئاسته لجامعة الأزهر من جهد وكفاءة مشهودة وسعي متواصل في سبيل الارتقاء بالبحث العلمي، ورفع كفاءة كلياتها، وما حققته الجامعة من نجاحات وإشادات من كبرى الجامعات الدولية والمحلية عن الأبحاث العلمية الرصينة والمستحدثة.

تابع موقع تحيا مصر علي