عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تعيين مولر.. 3 مدربين بـ 3 جنسيات مختلفة قادوا الأهلي.. فاكيف كانت مسيرتهم؟

تحيا مصر

أعلن النادي الأهلي تعيين السويسري مارسيل كولر مديراً فنياً جديداً للفريق خلفاً للبرتغالي ريكاردو سواريش الذي رحل بعد سوء نتائج الفريق تحت إدارته.

تحيا مصر

وصول كولر لتدريب الأهلي

ووصل  كولر منذ ساعات قليلة إلى القاهرة تمهيداً لتولي المهمة بشكل رسمي، على أن يتم تقديمه في مؤتمراً صحفيًا ظهر بعد غد الاثنين الموافق 12 من سبتمبر الجاري، بمقر النادي الأهلي في الجزيرة.

ومن بعد تعيين كولر مديراً فينياً بجنسية مختلفة، يكون قد قاد النادي الأهلي خلال آخر عامين 3 مدربين بـ 3 جنسيات مختلفة بداية من التعاقد مع السويسري رينييه فايلر الذي قاد الفريق الأحمر في سبتمبر من عام 2019، ومن بعده الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، الذي قاد الفريق بداية من أكتوبر لعام 2020، وخلفه في النادي البرتغالي ريكاردو سواريش، و أخيراً السويسري الجديد مارسيل كولر.

تحيا مصر سلط الضوء على مسيرة الثلاثي الذين قادوا النادي الأهلي مؤخراً:

_ البداية عند السويسري رينييه فايلر الذي تولى القيادة الفنية للفريق الأحمر في سبتمبر من عام 2019، خلفاً للأورجواني مارتن لاسارتي.

كُللت مسيرة فايلر القصيرة مع النادي الأهلي بالنجاح، فقد تمكن رفقتهم من الفوز ببطولة الدوري المصري الممتاز، بعد سلسلة من الانتصارات المتتالية مع الفريق وصل عددها لـ 16 انتصاراً، كما أنه نجح في الفوز ببطولة السوبر المصري على حساب نادي الزمالك بالفوز بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين، وأخيراً التأهل رفقة الفريق لنصف نهائي دوري أبطال إفريقيا عام 2020، بعد التأهل كثاني المجموعة برصيد 11 نقطة، والفوز في مباراة ربع النهائي على حساب فريق صنداونز، وبعدها قرر فايلر الرحيل عن النادي الأهلي عقب اجتياح فيروس كورونا للعالم.

_ خلف فايلر في الأهلي الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني الذي صنع المجد رفقة الفريق بتحقيق العديد من البطولات والإنجازات خلال فترة قصيرة.

بداية إنجازات موسيماني التاريخية مع الأهلي هي فوزه ببطولة دوري أبطال إفريفيا للمرة التاسعة في تاريخ النادي، عقب الفوز في مباراة القرن الشهيرة أمام نادي الزمالك بنتيجة هدفين مقابل هدف وحيد، ومن بعدها توالت الإنجازات، فقد تمكن من الفوز في أول موسم له ببطولة كأس مصر على حساب فريق طلائع الجيش بركلات الترجيح، ومن بعدها جمع بين بطولتي السوبر الإفريقي على حساب فريق نهضة بركان وفريق الرجاء، وقبلها الفوز ببطولة دوري أبطال إفريقيا مجدداً على حساب فريق كايزر تشيفز، إضافة لتتويجه ببرونزيتي كأس العالم عامي 2020، و 2021.

ما عجل بإنهاء مسيرة موسيماني المجيدة مع الأهلي هو خسارته لقب دوري أبطال إفريقيا للمرة الثالثة على حساب فريق الوداد المغربي، إضافة لخسارته لقب الدوري موسمين متتالين، ليقرر بعد ذلك النادي الأهلي إنهاء التعاقد مع موسيماني بالتراضي مطلع يونيو الماضي.

_ بعد رحيل موسيماني، تواجد البرتغالي ريكاردو سواريش على رأس الجهاز الفني للفريق، ولكن رحلته لم تستمر سوى قرباة الشهرين ولم تُكلل بالنجاح فقد تخللها الكثير من التعثرات سواء في بطولة الدوري الذي خسره لصالح نادي الزمالك، إضافة لخسارة لقب كأس مصر على حساب الغريم التقليدي له الفارس الأبيض، ليكون قرار رحيله هو الحل بالنسبة لإدارة النادي الأهلي، والتي سرعان ما أعانت عن التعاقد مع بديله وهو السويسري مارسلي كولر.

تابع موقع تحيا مصر علي