عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأولى من نوعها.. قائد جيش عربي يزور إسرائيل

رئيس هيئة الأركان
رئيس هيئة الأركان الإسرائيلى أفيف كوخافى ونظيره المغربي

يصل المفتش العام للقوات المسلحة المغربية بلخير الفاروق، اليوم الإثنين، إسرائيل على رأس وفد عسكري، فى زيارة تعد هى الأولى من نوعها وتأتي بعد أسابيع من زيارة رئيس هيئة الأركان الإسرائيلى أفيف كوخافى للمغرب وتوقيع عدد من الاتفاقيات العسكرية بين البلدين.

تحيا مصر

قائد عسكري مغربي فى زيارة إلى إسرائيل

وبحسب تقارير إعلامية، فإن الوفد المغربي سيحظى بمراسم رسمية، بمقر قيادة الأركان فى تل أبيب حيث سيشارك فى سلسلة لقاءات مع نظرائه الإسرائيليين بالإضافة إلى مشاركته فى معرض الأسلحة المتطورة. 

ويشار إلى أن مؤتمر " الابتكار العملياتي" الذي يستمر لمدة أسبوع مشاركة من قبل وفود عسكرية من 25 دولة من ضمنهم دول عربية. 

وذكر الجيش الإسرائيلى فى بيان له إن :" المعرض سيمكن من تعميق التعاون فى مجالات الاستراتيجية والدفاع، وكذلك لتوسيع التعلم المتبادل والتعاون الدولى على تطوير وتشغيل القدرات العسكرية".

 

وفى نوفمبر الماضى وقعت كل من إسرائيل والمغرب على مذكرة تعاون فى مجالات الاستخبارات والتعاون الصناعى والتدريب العسكري.

زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء الإسرائيلى إلى المغرب

ومن المقرر أن يقوم رئيس الوزراء الإسرائيلى يائير لابيد بزيارة إلى المغرب وذلك بمناسبة الذكرى السنوية الثانية لتوقيع اتفاقية السلام بين البلدين. 

وذكرت صحيفة " Israel hayom " إن:" لابيد يعتزم زيارة المغرب قبل الانتخابات وعقد مؤتمر بين رؤساء الدول التى وقعت اتفاقيات سلام مع إسرائيل، فى قمة من المقرر أن تعقد فى إحدى الدول الموقعة على الاتفاقيات". 

وأوضحت الصحيفة العبرية أن :" المؤتمر سيكون على مستوى رؤساء تلك الدول، وأنه يأتى بمناسبة مرور عامين على توقيع إسرائيل والإمارات والبحرين والمغرب اتفاقيات سلام برعاية أمريكية".

تابع موقع تحيا مصر علي