عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انخفاض معدل البطالة فى بريطانيا لأدنى مستوى منذ 48 عاما

بنك انجلترا المركزي
بنك انجلترا المركزي

كشفت بيانات مكتب الإحصاء فى بريطانيا اليوم الثلاثاء، بانخفاض معدل البطالة لأدنى مستوى منذ 48 عاما خلال 3 أشهر حتى يوليو الماضي.

تحيا مصر

انخفاض معدل البطالة فى بريطانيا منذ 1974

وذكر مكتب الإحصاء الوطنى البريطانى فى بيان له إن معدل البطالة انخفض إلى 3.6 % فى الأشهر الثلاثة حتى نهاية يوليو الماضي وهو أدنى مستوي منذ عام 1974. 

وأشار مكتب الإحصاء الوطني إنه على الرغم من حصول العديد من العمال على زيادات فى الأجور للمساعدة فى التغلب على التضخم  الذي وصل إلى أعلى مستوى فى 40 عاما فوق 10% ، إلا أن الأجور بالقيمة الحقيقية تراجعت بنسبة 2.8 % عن العام السابق. 

كما كشف بيانات مكتب الإحصاء الوطني أن معدل التوظيف فى المملكة المتحدة قد زاد مايقرب من 40 ألفا فى الفترة من مايو إلى يوليو. 

الخمول الاقتصادى

وارتفع معدل الخمول الاقتصادى والذي يقيس نسبة السكان الذين لايعلمون ولايبحثون عن عمل، بمقدار 0.4 نقطة مئوية فى الربع الأول ليصل إلى 21.7 بالمئة، وهو أعلى مستوى له منذ الأشهر الثلاثة حتي يناير 2017. 

وذكر مكتب الإحصاء الوطنى إن التغيير كان مدفوعا بزيادة عدد الأشخاص المصنفين على أنهم مرضى لفترة طويلة وكذلك الطلاب الذين يغادرون سوق العمل من أجل العودة إلى التعليم. 

وتعانى بريطانيا من أزمة غلاء معيشة مع ارتفاع فواتير الطاقة والغذاء بشكل خاص.

وتعتزم رئيسة وزراء بريطانيا الجديدة ليز تراس إلى تعزيز النمو الاقتصادي البريطاني بدفع حزمة إنقاذ تقدر بمليارات الجنيهات الإسترلينية للأسر والشركات التى تواجه فواتير الطاقة المتصاعدة. 

ويشار إلى أن بنك إنجلترا رفع معدلات الفائدة بأكبر قدر منذ عام 1995 الشهر الماضي، مشير إلى استعداده لمواجهة التضخم المرتفع، ومن المتوقع أن يتم رفع معدلات الفائدة مرة أخري يوم 22 سبتمبر بمقدار نصف نقطة مئوية مع إمكانية أن يقوي البنك المركزي البريطاني برفع الفائدة بمقدار 0.75 بالمئة.

تابع موقع تحيا مصر علي