عاجل
الجمعة 02 ديسمبر 2022 الموافق 08 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

بريطانيا تستبعد دولة عربية من جنازة الملكة إليزابيث

نعش الملكة إليزابيث
نعش الملكة إليزابيث الثانية

افادت وكالة "رويترز" للأنباء عن مصدر فى وزارة الخارجية البريطانية، اليوم الأربعاء، أن بريطانيا ستدعو ممثلا من كوريا الشمالية لحضور جنازة الملكة إليزابيث الإثنين القادم، لكنها لن ترسل دعوات إلى أفغانستان وسوريا وفنزويلا. 

تحيا مصر

بريطانيا تدعو كوريا الشمالية لحضور جنازة الملكة إليزابيث الثانية

وذكر المصدر، أن الدعوة لكوريا الشمالية ستكون على مستوى السفراء.

ولم يتم دعوة سوريا وفنزويلا لأن بريطانيا ليست لديها علاقات دبلوماسية معا كلا البلدين، وذلك بسبب الأحداث التى تلت سنة 2011.

وقال المصدر، إن أفغانستان لم تتم دعوتها بسبب الوضع السياسي الراهن هناك، وذلك فى إشارة وصول حركة طالبان إلى الحكم بعد انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية العام الماضي وهروب الرئيس الأفغاني أشرف غني من البلاد وتولى حركة طالبان مقاليد الحكم وفرض قيود متشددة وتتتسم بالتعصب والتطرف ضد الشعب الأفغاني وبشكل خاص ضد المرأة وانتزاع أبسط الحقوق منها. 

روسيا تغيب عن جنازة الملكة إليزابيث الثانية

الجدير بالذكر انه إلى جانب هذه الدول التى سبق ذكرها فأفادت تقارير أخري عن دول أخري لن تحضر مراسم جنازة الملكة إليزابيث وهم روسيا وبيلاروسيا وميانمار، وأعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف فى وقت سابق من اليوم أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يكن يخطط لحضور جنازة الملكة البريطانية. 

ومن المقرر أن يحضر مراسم وداع الملكة إليزابيث الثانية المقرر فى 19 سبتمبر نحو 500 ضيف رفيع المستوي من جميع انحاء العالم من ضمنهم الرئيس الأمريكي جو بايدن والأمبراطور الياباني والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس التركي رجب طيب أردوغان وعدد أخر من الزعماء 

وكانت الملكة البريطانية تعرضت لوعكة صحية الخميس الماضي توفت إثر تدهور صحته، وعقب وفاته أعلن مجلس الجلوس على العرش بتنصيب تشارلز الثالث ملكا على المملكة المتحدة.

تابع موقع تحيا مصر علي