عاجل
الثلاثاء 04 أكتوبر 2022 الموافق 08 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

جبهة ضد الغرب.. قمة روسية صينية فى أوزبكستان

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس، إلى العاصمة الأوزبكية سمرقند لحضور قمة منظمة شنغهاي للتعاون. 

تحيا مصر

الغاز أبرز الملفات الحاضرة فى قمة شنغهاي

وسيلتقى الرئيس الروسي مع نظرائه من الصين وإيران وباكستان وقيزغيزستان وأوزبكستان ومنغوليا وتركيا.

ومن المقرر أن تعقد القمة يومي 15و16 سبتمبر وسيتم مناقشة عدد من الملفات والقضايا الهامة لعل أبرازها ملف الغاز والعمل على الدفع باتفاق خط أنابيب "باور أوف سيبيريا2" المخصص لنقل الغاز إلى بكين، إلى جانب توريد التقنية. 

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" فى تقرير لها أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد يسعى للدفع نحو التوصل لاتفاق بشأن خط أنابيب " power of Siberia 2" وهو خط أنابيب غاز سينقل الغاز الروسي إلى الصين، وهو كان أحد موضوع مفاوضات متوقفة بين البلدين. 

وكان الرئيس الروسي قد صرح الأسبوع الماضي خلال المنتدى الاقتصادي الشرقى فى مدينة فلاديفوستوك الساحلية فى روسيا إن موسكو وبكين اتفقا على معايير صفقة بشأن خط الأنابيب. 

 

ومنظمة شنغهاي للتعاون الذي تضم الصين وروسيا والهند وباكستان والجمهوريات السوفياتية السابقة فى آسيا الوسطي تأسست عام 2001 كمنظمة للتعاون فى المجال السياسي والاقتصادى والأمنى منافسة للمنظمات الغربية. 

ومن المتوقع أن تكون الحرب فى أوكرانيا ضمن الملفات الرئيسية التى سيتم مناقشتها فى القمة. 

لقاء مرتقب بين بوتين ورئيسي

وستعقد الجلسة الرئيسية للقمة الموسعة يوم الجمعة، وسيلتقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنظيره الإيراني إبراهيم رئيسي يوم الخميس، بالإضافة إلى رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف. 

كما سيعقد الرئيس الروسي يوم الجمعة، لقاءين منفصلين مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودى والرئيس التركي رجب طيب أردوغان. 

وكان آخر اجتماع عقد بين الرئيس الروسي ونظيره الصيني فى فبراير الماضي، وذلك عندما زار بوتين الصين من أجل حضور دورة الألعاب الأولمبية الشتوية قبل أيام من اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية. 

ويشار إلى أن الشهر الماضي، شاركت الصين فى مناورات عسكرية مشتركة مع روسيا، قبل أن توافق بكين على تسوية عقود الغاز مع موسكو بالروبل واليوان وليس بالعملات الغربية.

تابع موقع تحيا مصر علي