عاجل
الثلاثاء 04 أكتوبر 2022 الموافق 08 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

صحة الشيوخ تطالب بتكثيف الاستثمارات المُوجّهة لزيادة الطاقات الاستيعابية للمستشفيات

مجلس الشيوخ المصري
مجلس الشيوخ المصري

أكدت لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، برئاسة الدكتور محمد جزر، أن الدولة تولى اهتمامًا كبيرا لقطاعي الصحة والسكان، وذلك، في إطار حرص الحكومة على الوفاء بالاستحقاقات الدستورية، وفيما يخص تخصيص إنفاق حكومي بنسبة من الناتج القومي الإجمالي لخدمات الصحة تتصاعد تدريجياً حتى تتفق مع المعدلات العالمية، وبما يُحقق التغطيّة الشاملة لكافة المواطنين بإقامة نظام تأمين صحي شامل، وتأكيداً لهذا الدور الذي تقوم به الحكومة فقد توصلت اللجنة إلى عدداً من التوصيات نوردها فيما يلي:

تحيا مصر 

حيث أوصت اللجنة فى تقريرها عن مشروع قانون " خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية"  للعام المالي 2022/2023، والقوائم والجداول الملحقة به، فيما يخص قطاع الصح بـ : 

_ التركيز على تطوير ورفع كفاءة الطب الوقائي لأمراض الفيروسات، والتوسّع في الحوافز والبدلات لتحسين مستويات دخول الأطقم الطبية المُتخصّصة على كافة مُستوياتها.

_ تكثيف الاستثمارات المُوجّهة لزيادة الطاقات الاستيعابية للمستشفيات والوحدات العلاجية.

صحة الشيوخ تطالب بتكثيف الاستثمارات المُوجّهة لزيادة الطاقات الاستيعابية للمستشفيات

_ التوعية الجماهيرية بخطورة انتشار الأوبئة، وأهمية اتباع الغذاء الصحي، والأخذ بأسباب النظافة والوقاية من الأمراض.

_ فتح قنوات التدريب والتعليم المستمر لهيئة التمريض التي تمكنها من خلق المناخ المناسب لتقديم الخدمة التمريضية على الوجه الأكمل بما يتمشى مع متطلبات الهيكل الوظيفي للمهنة والاحتياجات الصحية، وتوفير الموارد المادية لتحسين حال التمريض.

_ العمل على اكتساب المهارات العلمية المعقدة التي يتطلبها انتاج الأمصال واللقاحات الطبية المختلفة، والتوسع في نقل تكنولوجيا تصنيعها لتلبية الاحتياجات المحلية والإقليمية.

صحة الشيوخ تطالب بتكثيف الاستثمارات المُوجّهة لزيادة الطاقات الاستيعابية للمستشفيات

_ اقتحام مجال الصناعات الدوائية المعتمدة على التكنولوجيا الحيوية (BIOTECHNOLOGY) مثل إنتاج المثائل الحيوية (BIOSIMILARS) ذات التكلفة الصناعية الأقل والمستقبل الواعد، لتعميق القيمة المضافة لصناعة الدواء في مصر.

_ تطوير التعليم الصيدلي بتطبيق البرامج الجديدة المعتمدة من قبل لجنة قطاع التعليم الصيدلي التابعة للمجلس الأعلى للجامعات وهي برنامج فارم دي (PHARM D) وبرنامج الصيدلة الإكلينيكية (CLINICAL PHARMACY).

_ تطوير منظومة الدواء البيطري بإعادة النظر في "التسجيل - التصنيع - التسعير - الاستيراد – شركات التصنيع لدى الغير – التهريب..... إلخ“. 

 

تابع موقع تحيا مصر علي