عاجل
الإثنين 03 أكتوبر 2022 الموافق 07 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

تركيا تدين قرار الولايات المتحدة برفع حظر الأسلحة عن قبرص

مبنى وزارة الدفاع
مبنى وزارة الدفاع التركية

أدانت تركيا، قرار الولايات المتحدة الأمريكية برفع حظر الأسلحة عن قبرص، مشددة أن هذا القرار يتناقض مع مبدأ المساواة بين الجانبين. 

تحيا مصر

أميركا ترفع حظر الأسلحة عن قبرص

ووفق بيان نشرته وكالة الأناضول، ذكرت وزراة الدفاع التركية فى البيان  إن :" قرار الولايات المتحدة برفع حظر الأسلحة المفروض على قبرص سيلحق ضرر بالسلام والاستقرار فى منطقة شرق البحر المتوسط".

وأضاف بيان الوزارة:" ندين بشدة توسيع نطاق قرار الذي اتخذت الولايات المتحدة فى سبتمبر 2020 برفع حظر الأسلحة عن الإدارة القبرصية اليونانية، هذا القرار يتعارض مع مبدأ المساواة بين الجانبين". 

وتابعت وزراة الدفاع التركية فى البيان قائلا:" يتعين على المجتمع الدولى بما فى ذلك الولايات المتحدة الأمريكية، إعادة التأكيد على المساواة فى السيادة والوضع الدولى المتساوي للشعب القبرصي التركي وهو ما أكدته اتفاقيات 1959 -1969 والعمل وفقا ذلك ".

كما أكدت وزارة الدفاع التركية انه يتعين الولايات المتحدة إعادة النظر فى قرارها واعتماد نهج أكثر توازنا، مضيفا إنها ستواصل ضمان أمن القبارصة الأتراك.

ويذكر أن قبرص تم تقسيمها فى عام 1974، وتم إعلان جمهورية شمال قبرص التركية فى عام 1983 بدعم من تركيا. 

استعداد قبرص لاستئناف المفاوضات برعاية الأمم المتحدة

ومنذ التقسيم تم إجراء مفاوضات لإعادة توحيد قبرص، وحاولت الأمم المتحدة التوسط فى محادثات لإعادة التوحيد إلا أنها فشلت. 

وفى يونيو الماضي، صرح الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس عن استعداده لاستئناف المفاوضات من أجل حل القضية القبرصية تحت رعاية الأمم المتحدة.

تابع موقع تحيا مصر علي