عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجيش السوداني: لن نسلم السلطة إلا لحكومة منتخبة

رئيس مجلس السيادة
رئيس مجلس السيادة الانتقالى السوداني الفريق عبد الفتاح برهان

أكد الطاهر أبو هاجة المستشار الإعلامي للقائد العام للقوات المسلحة، عبد الفتاح البرهان بأن الجيش السوداني لن يسلم السلطة إلا لحكومة توافقية غير حزبية تدير المرحلة الإنتقالية أو منتخبة. 

تحيا مصر

الجيش السوداني: لن نسلم السلطة إلا لحكومة وطنية غير حزبية

كما شدد على تمسك المؤسسة العسكرية بأن تكون الحكومة التى سترعى ماتبقى من المرحلة الانتقالية حكومة كفاءات وطنية مستقلة غير حزبية، ولا تخضع لأي محاصصات على أن يكون ذلك بالتوافق بين جميع القوى السياسية.

وفى سياق متصل، أشار إلى أن القوات المسلحة لن تسلم السلطة إلا لحكومة متوافق عليها من كل فئات الشعب السوداني أو حكومة منتخبة، لافتا إلى أن الجيش مسؤول وفق ما نص عليه الدستور بحماية أمن واستقرار البلاد. 

 

وتأتي تلك التصريحات بعد أن صرح رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو انه اتفق مع القائد العام للقوات المسلحة عبد الفتاح برهان، بتسليم مسألة تشكيل الحكومة ومجلس السيادة إلى المكون المدنى، مشير إلى إلتزامهما بأن يتولى المدنيون اختيار رئيس مجلس السيادة والوزراء.

ويذكر أن منذ أشهر أعلن المؤسسة العسكرية السودانية بأنها لا تود الانخراط فى السياسة أو تسلم أي مناصب بعد إجراء انتخابات عامة شرعية فى البلاد. 

وفى يوليو الماضي، أعلن البرهان بإبعاد المكون العسكري عن الحوار الذي أطلق من أجل تشكيل حكومة جديدة واستعداده لإفساح المجال أمام حكومة مدنية، لكن "قوى الحرية والتغيير" وهى الكتلة المدنية الرئيسية فى البلاد، اعتبرت تلك التصريحات أو المبادرة فى حينه مجرد تكتيك من أجل البقاء فى السلطة.

تابع موقع تحيا مصر علي