عاجل
الإثنين 03 أكتوبر 2022 الموافق 07 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

قبل زيارته لإسرائيل.. أردوغان: معاداة السامية جريمة ضد الإنسانية               

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنه يعتزم زيارة إسرائيل دون أن يحدد موعد لهذه الزيارة، ويأتي ذلك  فى إطار تحسين العلاقات بين البلدين والتى شهدت تطور ملحوظا خلال الآونة الماضية سواء على المستوي الدبلوماسي أو  التعاون فى مختلف المجالات. 

تحيا مصر

معاداة السامية جريمة ضد الإنسانية

وقال الرئيس التركي خلال كلمة له مجتمع بقادة المنظمات اليهودية الأمريكية أمس الاثنين فى نيويورك بأن :" معاداة السامية جريمة ضد الإنسانية". 

وعقد الاجتماع تحت رعاية السفارة التركية ومؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية الكبرى، فى نيويورك، حيث جمعت الجمعية العامة للأمم المتحدة دبلوماسيين عالميين هذا الأسبوع.

وتأتى تصريحات الرئيس التركي قبل ساعات من لقائه برئيس الوزراء الإسرائيلى يائير لابيد على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة فى أول لقاء بينهما بعد حديث سابق لهم خلال مكالمة هاتفية.

واعلنت تركيا و إسرائيل عن استعادة العلاقات بين البلدين بعد أن تضررت العلاقات فى عام 2010 عندما هاجم كوماندوز إسرائيلين سفينة "مافى" متوجهة إلى قطاع غزة، ضمن أسطول لخرق الحصار المفروض على القطاع الساحلى، مما أسفر عن مقتل 10 نشطاء أتراك فى اشتباكات عنيفة بعد أن هاجموا الجنود الإسرائيلين الذين صعدوا إلى السفينة. 

تعيين سفيرة لإسرائيل فى تركيا

وكان الرئيس الإسرائيلى إسحاق هرتسوغ زار تركيا فى مارس الماضي، وأعلنت وزارة الخارجية الأسرائيلية عن تعيين إيلين ليليان سفيرة لإسرائيل فى تركيا. 

ومن المقرر أن تقوم تركيا بخطوة مماثلة لتعيين سفير لها فى تل أبيب، وكان آخر زيارة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان عام 2005 حيث التقى خلالها برئيس الوزراء الإسرائيلى أرئيل شارون.

تابع موقع تحيا مصر علي