عاجل
الأحد 02 أكتوبر 2022 الموافق 06 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد الاستفتاء على ضم مناطق أوكرانية لروسيا.. بوتين يعلن التعبئة الجزئية للجيش

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال كلمة إلى مواطنيه بث عبر التلفزيون الروسي بتعبئة الجزئية لقوات الاحتياط بدء من اليوم الأربعاء، ويأتى ذلك على خلفية تواصل العملية العسكرية فى الأراضي الأوكرانية منذ 24 فبراير. 

تحيا مصر

مرسوم رئاسي لتعبئة جزئية للقوات الاحتياط الروسية

وذكر بوتين خلال خطابه للشعب الروسي:" من أجل حماية، وطننا وسيادته ووحدة أراضيه، ولضمان أمن شعبنا وشعوب المنطقة المحررة، أرى أن من الضروري دعم مقترح وزارة الدفاع ورئاسة الأركان بإعلان التعبئة الجزئية فى الاتحاد الروسي". 

وشدد الرئيس الروسي على أن التعبئة الجزئية تبدأ من يوم الأربعاء الموافق 21 سبتمبر، لافتا إلى انه وقع مرسوم رئاسيا بخصوص هذا الأمر. 

وأضاف بوتين:" أكرر نحن نتحدث عن تعبئة جزئية وهى تشمل فقط أولئك الذين يعتبرون من جيش الاحتياط وبالطبع أولئك الذين خدموا فى القوات المسلحة، وأولئك الذين لديهم خبرة عسكرية واختصاصات ذات صلة". 

بوتين يلوح بأسلحة الدمار الشامل

وتابع الرئيس الروسي قائلا:" بعد أن رفض النظام فى كييف الحلول السلمية لأزمة أقليم دونباس، فإنه لا مفر من مرحلة تنفيذ عملية عسكرية على نطاق أوسع فى إقليم دونباس، مثلما حدث مرتين قبل ذلك". 

كما أشار بوتين إلى أن بلاده تتعرض لتهديدات بالسلاح النووي، لافتا إلى أن بلاده لديها أسلحة دمار شامل قائلا :" أقول للغرب لدينا كثير من الأسلحة للرد". 

استفتاء مناطق أوكرانية للانضمام إلى روسيا

ويأتى اعلان الرئيس الروسي بتعبئة الجزئية للقوات الاحتياط بعد اعلان سلطات فى إقليم دونباس وخيرسون عن استفتاء للانضمام إلى الأراضي الروسية على أن يكون يوم الاستفتاء بين 23 و 27 سبتمبر، ويأتى هذا الاستفتاء بعد أن حققت القوات الأوكرانية تقدم فى ساحة المعركة فى خلال الأيام الماضية واستطاعت استعادة عدة مناطق ومدن من القوات الروسية، وشن فى المقابل القوات الروسية هجوم مضاد رد على التقدم الأوكراني، إلى جانب إعلان الولايات المتحدة الأمريكية أن روسيا تجد صعوبة فى تجنيد مقاتلين للمشاركة فى العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا والتى تصفها موسكو بأنها عملية عسكرية خاصة لاتهدف من خلالها احتلال الأراضي الأوكرانية.

تابع موقع تحيا مصر علي