عاجل
السبت 08 أكتوبر 2022 الموافق 12 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذ اقتصاد يتوقع رفع سعر الفائدة 1%.. ويكشف حقيقة وصول الدولار لـ 22 جنيه

البنك المركزي
البنك المركزي

قال كريم العمدة، أستاذ الاقتصاد، إن رفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة ليس مفاجئًا، لكن كانت الشكوك تثار حول نسبة الزيادة والتي كانت تشير التوقعات إلى أنها ستكون من 75 نقطة إلى 100 نقطة، مشيرًا إلى أن الفيدرالي الأمريكي يتخذ سياسة نقدي تشددية، بسبب ارتفاع وتيرة معدل التضخم ، وصندوق النقد الدولي والمؤسسات الدولية وكبار مؤسسات التصنيف الإئتماني تتوقع أن معدل التضخم سيستمر في الارتفاع وأن عام 2023 لن يكون أفضل حالًا.

وأضاف "العمدة"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "90 دقيقة"، المذاع على قناة المحور، أن الاقتصادات الناشئة تتأثر بزيادة سعر الفائدة، وبالتالي ستخرج الأموال الساخنة، ونحن في انتظار قرار البنك المركزي المصري، والتوقعات تشير إلى رفع أكثر من 75 % وقد تكون 1%، بسبب أن بيانات التضخم مرتفعة، حيث أنها بلغت في أغسطس 15.3% مقابل 6.4 % في أغسطس العام الماضي، إلى جانب التذبذب في سعر الدولار وتراجع الجنيه المصري.

واوضح رفع الفائدة الأمريكية يحدث ضغطًا على الدول، لكن لا يمكن لأد أن يقول أن الدولار سيصل لـ 22 جنيه، وإن كان القرار يحدث ضغطًا على العملية المحلية، وبالتالي تتجه البحث عن مصادر جديدة للعملة.

وأضاف: السياسة النقدية والسياسة المالية هي التي تؤثر في الاقتصاد وليس السياسة النقدية فقط، لذا فإن سعر الفائدة ليس مؤثرًا بمفرده على الاقتصاد خاصة في البلدان الناشئة".

الاحتياطي الفيدرالي يرفع سعر الفائدة

ورفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم الأربعاء، سعر الفائدة لثالث مرة على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس في خطوة قوية لمعالجة التضخم الحاد الذي يعاني منه الاقتصاد الأمريكي، وتعتبر تلك الزيادة في أسعار الفائدة هي الخامسة على التوالي.

البنك المركزي يصدر قرار غدا بشأن سعر الفائدة

ومن المقرر أن تجتمع لجنة السياسات النقدية التابعة للبنك المركزي المصري، غدا الخميس، في اجتماعها السادس من العام الحالي، وهو الاجتماع الدوري الذي يحدث كل 6 أسابيع.

" src="">

ويبلغ سعر الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة في الوقت الحالي 11.25% و12.25%، على الترتيب، في حين يبلغ سعر العملية الرئيسية وسعر الخصم 11.75%.

تابع موقع تحيا مصر علي