عاجل
الإثنين 03 أكتوبر 2022 الموافق 07 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد أبو هشيمة: قرار المؤتمر الاقتصادي سليم 100%.. وبعض الدول استفادت من الحرب الروسية الأوكرانية

النائب أحمد أبو هشيمة
النائب أحمد أبو هشيمة

قال رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ، إن قرار المؤتمر الاقتصادي الذي دعا إليه الرئيس السيسي سليم 100%، خاصة أن العالم كله يعاني من مشكلة اقتصادية واضحة، ولذلك يجب أن يكون هناك حوار اقتصادي يمكن من خلاله العمل على حل تلك الأزمة والعمل عليها، موضحا أن المشكلة هذه المرة عالمية وليست خاصة بمصر فقط. 

أحمد أبو هشيمة: مصر حظها سيء بسبب الأحداث العالمية 

وأضاف "أبو هشيمة"، خلال لقاء خاص مع الإعلامي شريف عامر في برنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية  "إم بي سي مصر"، وينقلها تحيا مصر، أن المؤتمر الاقتصادي سيناقش المشكلة العالمية التي تمر بها مصر، وعلى رأسها مشكلتي العملة الصعبة، وارتفاع الأسعار والتضخم، حيث وصل التضخم في دول العالم لمستويات لم يصل إليها منذ 40 عاما، موضحا أن الحرب الروسية الأوكرانية لم تكن هي فقط التي أثرت على العالم، وإنما جائحة كورونا أيضا، "إحنا ملحقناش نفوق من كورونا ولقينا الحرب الأوكرانية داخلة علينا". 

وتابع أحمد أبو هشيمة، أن مصر كانت تسير بشكل مميز بالإصلاح الاقتصادي وخطواته، ولكن حظ مصر السيء بجائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، أدت إلى العديد من المشاكل ولم يظهر ثمار الإصلاح الاقتصادي بشكل واضح بسبب تلك الأزمتين العالميتين. 

أحمد أبو هشيمة: التصدير وتحويلات المصريين مصادر مصر من العملة الصعبة 

وأردف أحمد أبو هشيمة، أن قرار رفع سعر الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي سيؤثر على كل اقتصاديات العالم وعلى رأسها الاقتصاديات الناشئة ومنها الاقتصاد المصري، موضحا أن هناك بعض الدول استفادت من الحرب الروسية الأوكرانية وهم الدول التي لديها غاز وبترول في الفترة الحالية. 

وواصل أحمد أبو هشيمة، أن التصدير هو المصدر الأول للعملة الصعبة في مصر مع تحويلات المصريين في الخارج، ولذلك يجب النظر إلى تلك النقتطين بشكل كبير، موضحا أن السياحة من أكثر القطاعات تأثرا بالحرب الروسية الأوكرانية بسبب أن 40% من سياح مصر من أوكرانيا وروسيا. 

تابع موقع تحيا مصر علي