عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقرار من رئيس الجمهورية..انطلاق جلسات دور الانعقاد الثالث لمجلس الشيوخ أول اكتوبر

السيد رئيس الجمهورية
السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي

نشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس الجمهورية بدعوة مجلس الشيوخ للانعقاد لدور الانعقاد العادي الثالث في الثلاثاء 4 من أكتوبر 2022.

تحيا مصر

بقرار من رئيس الجمهورية..انطلاق جلسات دور الانعقاد الثالث لمجلس الشيوخ أول اكتوبر

ومن المقرر أن ينطلق دور الانعقاد الثالث لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، يوم 4 أكتوبر المقبل وفقًا لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

حيت نصت المادة 158من اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، أن  يدعو رئيس الجمهورية مجلس الشيوخ للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.

ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها. ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد مجلس النواب للموازنة العامة للدولة.

  وتضمنت  المادة 159 أن  يجوز انعقاد المجلس فى اجتماع غير عادى لنظر أمر عاجل، بناءً على دعوة من رئيس الجمهورية، أو طلب موقع من عُشر أعضاء المجلس على الأقل.

 

كما نشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس الجمهورية بدعوة مجلس النواب للانعقاد لدور الانعقاد العادي الثالث في السبت 1 أكتوبر 2022،ومن المقرر أن يتطلق دور الانعاقد الثالث لمجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي يوم 1 أكتوبر المقبل وفقًا لدعوة الرئيس السيسي.

حيث نصت المادة 274 من اللائحة الداخلية للمجلس تنص "أن يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدوز العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور. ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها. ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة".

 

 

 

 

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي