عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

يا قطن يا حرير.. «تحيا مصر» يرصد حصاد محصول الذهب الأبيض بالغربية|فيديو

تحيا مصر

في هذا التوقيت من كل عام يجنى المزارعون ثمار تعبهم، بحصاد محصول القطن " الذهب الأبيض "، الذى يعتبر مصدر الخير لهم، حيث يقوموا منذ الفجر مهرولين إلى عملهم متوكلين على الله، بأن يزيدهم عزم قوة بحثا عن لقمة العيش الحلال تحت أشعة الشمس الحارقة.

تحيا مصر 

وتعتبر قرية سامول التابعة لمركز المحلة الكبرى، بمحافظة الغربية، واحدة من أهم القرى المزروعة بالذهب الأبيض عالى الجودة حتى أطلقت مديرية الزراعة مبادرة تحت عنوان " ريل قطن "، والمقصود تتبع وزيادة أنتاج القطن.

" src="">

رصد موقع «تحيا مصر»، في بث مباشر حصاد مزارعى الغربية لمحصول القطن، فى جو مليىء بالفرحة، والبسمة تملىء الوجوه، مرددين الأغانى المناسبة لتلك اللحظة.

موسم حصاد القطن 

وكشف محمد رمضان أبوزيد قائم بزراعة القطن، منذ ٣٥ عام مراحل زراعته قائلا: إن الموسم يبدأ من نهاية شهر مارس وموسم الحصاد فى منتصف شهر سبتمبر حتى نهاية شهر أكتوبر، وقرية سامول أحدى القرى التى تهتم بزراعة القطن، وتمتلك ٦٠٠فدان، ومتوسط الأنتاج فيها من ٨ إلى ١٠ قنطار سنويا.

مراحل زراعة القطن 

وعن مراحل زراعة القطن، أوضح، أن الخدمة الجيدة للزراعة من حرث الأرض وحرتها حرتيتين متعامدتين ، ثم تخطيطها جيداً، وألقاء البذور ويأتى بعدها الخدمة اليدوية من "حرت، عزيق، خربشة"، ثم مرحلة الرى وتبدأ "برية المحاياه"، من ٢٠ إلى ٢٥ يوم وأخيراً مرحلة التسميد.

 

وألتقط منه أطراف الحديث محمد حمدى موظف فى الجمعية الزراعية، مشيرا أن فدان القطن يحتاج إلى ٣ يوريا كيماوى أو ٤ نترات، أما سماد السوبر من ٤ إلى ٦ شكاير، وفى ختام مراحل الزراعة يقوم المزارع برش المبيدات، لافتا أن مكافحة الآفات تبدأ بالمبيد الحيوى والمبيدات الكيماوية المدعمة ثم يقوم برشها على المحصول بالكامل.

مبادرة «ريل قُطن»

أما عم مبادرة " ريل قُطن "،  أختتم حديثه مؤكدا، أن وزراة الزراعة أطلقتها عن طريق معهد بحوث القطن للأهتمام من قبل الباحثين، وهى تتبع وزيادة أنتاج القطن، عن طريق توصيات فنية من الجمعية الزراعية، تحت أشراف وكيل وزارة الزراعة بالغربية.

ويشار إلى أن التقى موقع تحيا مصر مع مجموعة من المزارعين بإحدى قرى محافظة الغربية، في أرض زراعية مع بدء موسم حصاد الذهب الأبيض وسط فرحة المزارعين 

تابع موقع تحيا مصر علي