عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

علاء شلبي بصالون التنسيقية: مصر اتخذت خطوات مهمة للارتقاء بالملف الحقوقي

علاء شلبي، رئيس مجلس
علاء شلبي، رئيس مجلس أمناء المنظمة العربية لحقوق الإنسان

قال علاء شلبي، رئيس مجلس أمناء المنظمة العربية لحقوق الإنسان، لدينا تطور كبير في ملف حقوق الإنسان، ولدينا والدستور المصري وضع بنود أرست لملف حقوق الإنسان، مشيرًا إلى أنه قبل إصدار الاستراتيجية كان لدينا إرداة سياسية حقيقية في ملف حقوق الإنسان، لكن كان هناك فجوة نرى أن الاستراتيجية الوطنية سوف تعوضها.

جاء ذلك خلال صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، الذي يعقد جلسة نقاشية بعنوان "عام من الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، والتي تستعرض الجلسة النقاشية أبرز الإنجازات والتحديات التي واجهت الاستراتيجية، إلى جانب عرض صوت المعارضة وتفنيدها، خاصة أن التنسيقية وأعضاؤها يستهدفون تفعيل بنود الاستراتيجية من خلال مشاركتها في الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس عبدالفتاح السيسي. 

وأشار علاء شلبي، إلى أن هناك خطوات مهمة كانت اتخذتها مصر على مستوى ملف حقوق الإنسان، مثل إلغاء تمديد العمل بحالة الطوارئ والإفراج عن المحبوسين الذين لم يتورطوا في أعمال عنف إضافة إلى الحوار الوطني الذي يعد أحد تلك الإجراءات التي تمثل نقلة جيدة على مستوى الملف الحقوقي، وأحدث نوعًا من الحيوية السياسية، وكان منبرًا للتعبير الحر وقبلة للإعلام المصري، وأصبحنا نسمع أصواتًا مختلفة.

رئيس مجلس أمناء المنظمة العربية لحقوق الإنسان: مصر اتخذت خطوات مهمة للارتقاء بالملف الحقوقي

وأضاف أن هناك فكرة سائدة تقول أن الصناعة التاريخية لحقوق الإنسان صناعة غربية، غير صحيح، حيث أنه هناك دول عربية ومنها مصر، شاركت عام 1948 في صياغة ووضع وثائق تناسب اختلافات الثقافات، وكنا طرف مهم في صياغة العديد من الحقوق المدنية والثقافية والسياسية.

حقوق الإنسان في الأساس عنصر في عملية البناء، وبعض الدول تتخذها في الحرب البادرة مثل أمريكيا، وتستخدم كعملية ضغط، وبالتالي أصبح شكل حقوق الإنسان كما تقوله أمريكا والغرب.

وأشار إلى المنظامت الدولية لديها مشكلة في الكوادر التي تتولى الموضوع، والفشل مشترك، لأنهما لا يعتمدون على كموارد ليست موضوعية أو حيادية، يجب أن يكون لدينا القدرة الكافية لدى التنفيذيين وأن يكون لديهم إلمام كامل بالاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وهناك طريفة تفاعل.

ويستضيف صالون التنسيقية في الجلسة كلا من السفيرة مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، ومحمد عبدالعزيز، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب وعضو لجنة العفو الرئاسي وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وعلاء شلبي، رئيس مجلس أمناء المنظمة العربية لحقوق الإنسان وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، ماجد الفقي عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين فيما يدير الصالون الإعلامي أحمد عبدالصمد، عضو التنسيقية.

تابع موقع تحيا مصر علي