عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«رئيسة القومي لحقوق الإنسان»: الملف الحقوقي أفضل حالا وهناك إرداة سياسية للنهوض به

مشيرة خطاب
مشيرة خطاب

قالت السفيرة مشيرة خطاب، رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان، إننا الملف الحقوقي يشهد تطورًا كبيرًا وحالًا أفضل ويجب أن نعلم أن البدايات صعبة، مشيرة إلى أن إطلاق الاستراتيجية وضع مصر على مشارف طريق ونقلة نوعية وأمام فرصة تاريخية يجب أن ننتهزها.

وأوضحت «خطاب»، أن هناك فئات أحسن حالا فيما يتعلق بتمتعها بحقوق الإنسلن، نتيجة إجراءات تمت مثل الشباب، الذين حالهم أفضل كبير بسبب الاهتماما الرئاسي بهم وأيضًا المرأة تتمتع بحقوق غير مسبوقة، وهذا كان سابقًا لإطلاق الاستراتيجية الوطنية لحوق الإنسان وكذلك أقباط مصر.

وأشارت إلى أن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان تعطينها أملا كونها صادرة  من السلطة التنفيذية حيث أطلقها الرئيس ولدينا حد أدنى مرتفع للتنفيذ كونها صادرة من الرئاسة.

وأضافت رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان،: “في مجال حقوق الإنسان لا أتحث إلى عن التنفيذ، الحماية وضمان التمتع، لا يوجد مجال مغلق أمام المرأة وسقطت كل حوائط التمييز، وأيضًا ذوي الإعاقة”.

وتابعت: "الاستراتيجية الوطنية محتاجة ثقافة حقوق الإنسان مترسخة لدى كل مواطن، الرئيس السيسي لديه رؤية حقويقة تحكمم تحركاته وتصرفاتته حتى قبل إصدار الاتسارتانيجية كان له تحركات بشأن حقوق الإنسان، ومنها المرأة".

«رئيسة القومي لحقوق الإنسان»: الملف الحقوقي أفضل حالا وهناك إرداة سياسية به
 

وينظم صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، جلسة نقاشية بعنوان "عام من الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.. إنجازات وتحديات"، بمناسبة مرور عام على إطلاق الاستراتيجية. 

وتستعرض الجلسة النقاشية أبرز الإنجازات والتحديات التي واجهت الاستراتيجية، إلى جانب عرض صوت المعارضة وتفنيدها، خاصة أن التنسيقية وأعضاؤها يستهدفون تفعيل بنود الاستراتيجية من خلال مشاركتها في الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس عبدالفتاح السيسي. 

ويستضيف صالون التنسيقية في الجلسة كلا من السفيرة مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، ومحمد عبدالعزيز، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب وعضو لجنة العفو الرئاسي وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وعلاء شلبي، رئيس مجلس أمناء المنظمة العربية لحقوق الإنسان وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، ماجد الفقي عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين فيما يدير الصالون الإعلامي أحمد عبدالصمد، عضو التنسيقية.

تابع موقع تحيا مصر علي