عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد احتجازه لساعات.. روسيا تطلق سراح القنصل الياباني

علم اليابان و روسيا
علم اليابان و روسيا

أعلنت السلطات اليابانية، اليوم الثلاثاء، بإطلاق سراح القنصل الياباني الذي اعتقله جهاز الأمن الفيدرالى الروسي، بحجة تلقيه معلومات غير قابلة للتداول. 

تحيا مصر

إطلاق سراح القنصل الياباني فى روسيا

وذكرت الحكومة اليابانية فى بيان لها إن :" موتوكوى تاتسونوري أصبح حرا وهو فى صحة جيدة"، مؤكدة فى البيان أن القنصل الذي احتجازته روسيا لم يمارس أي نشاطات غير شرعية. 

وأعربت اليابان عن أستياءه والمعاملة الغير اللائقة التى تعاملت بها موسكو مع الدبلوماسي الياباني. 

وكانت وكالة الأنباء الروسية ذكرت بقيام جهاز الأمن الاتحادي الروسي "إف.إس.بي" أمس الاثنين، بإلقاء القبض على القنصل الياباني فى مدينة فلاديفوستوك الروسية متهما إياه بالتجسس، وأمره بمغادرة البلاد. 

انتهاك اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية

وأعلن جهاز الأمن الاتحادي الروسي أن القنصل الياباني شخص غير مرغوب فيه بعد ضبطه متلبسا بتلقى معلومات سرية عن تأثير العقوبات الغربية على الوضع الاقتصادي فى أقصى شرق روسيا.

وأشار جهاز الأمن الروسي إلى أن القنصل تلقى معلومات سرية، تتعلق بتعاون روسيا مع دولة آسيوية مطلة على المحيط الهادئ لم يسمها مقابل مكافأة مالية. 

ومن ناحية أخري قامت سفارة اليابان فى روسيا بتقديم احتجاجا لوزارة الخارجية الروسية قائلة إن :" احتجاز القنصل يمثل انتهاك واضح لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية وإن أمره بمغادرة البلاد غير معقول".

وتواصل روسيا عملياتها العسكرية فى أوكرانيا، وسيطرت خلالها على عدد من المناطق ذات أهمية أستراتيجية، لترد الدول الغربية بفرض حزمة من العقوبات مستهدفها خلالها مختلف القطاعات الروسية، بالإضافة طرد العشرات من الدبلوماسيين الروس من أراضي الدول الأوروبية، بذريعة أنهم يمارسون أنشطة ضد هذه البلدان أو انهم أشخاص غير مرغوب فيهم، وتهدف حرب العقوبات التى يشنها الغرب ضد موسكو الضغط عليها وإجبارها لوقف الحرب وسحب قواتها من الأراضي الأوكرانية.

تابع موقع تحيا مصر علي