عاجل
الجمعة 09 ديسمبر 2022 الموافق 15 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

موسكو تعلن النتائج الأولية للاستفتاء فى 4 مناطق أوكرانية للضم لروسيا

أعضاء لجنة الانتخابات
أعضاء لجنة الانتخابات المحلية فى مركز الاقتراع

أعلنت السلطات الموالية لروسيا فى المناطق الأوكرانية الأربع التي تجرى فيها استفتاءات أن النتائج الأولية تظهر تأييد قويا للانضمام إلى روسيا. 

تحيا مصر

تأييد أولى لمناطق أوكرانية للانضمام إلى روسيا

ووفق النتائج الأولية، يوم الأربعاء، أظهرت دونباس وخيرسون وزابوريجيا الأوكرانية موافقة على الانضمام إلى روسيا، وذلك بحسب ما أفادت وسائل إعلام روسيا

وصوت نسبة 98.19% من سكان زابوريجيا و 97.63% من سكان خيرسون للانضمام إلى روسيا. 

وتبلغ مساحة الأراضي الأوكرانية التى تسيطر عليها روسيا 100 ألف كيلو متر مربع، أي نحو 20% من مجموع مساحة البلاد. 

ويتراوح عدد سكان تلك المناطق الخاضعة للسيطرة الروسية ما بين 5 إلى 7 مليون مواطن، اي ما يقرب من 15 % من مجموع سكان أوكرانيا. 

الجدير بالذكر أن منطقة لوجانسك تبلغ أكثر من 26.5كم مربع وعدد سكانها يبلغ نحو 2 مليون نسمة، كما تبلغ منطقة دونيتسك 26.5 كم مربع ويبلغ عدد سكانها 4 مليون نسمة 

كما تبلغ مساحة منطقة خيرسون 28 الف كم مربع ويبلغ عدد سكانها مليون نسمة، فى  حين تبلغ منطقة زابوريجيا 20 ألف كم مربع وعدد سكانها يصل إلى مليون ونصف مليون نسمة.

روسيا تهدد بالنووي وتضم أراضي أوكرانيا.. والغرب يرد بسلاح العقوبات

وكانت السلطات الموالية لأوكرانيا فى دونباس وخيرسون أعلنت فى 23 سبتمبر بإجراء استفتاء للانضمام إلى الأراضي الروسية على أن تنتهي اليوم الموافق 27 سبتمبر الجاري، ويأتي ذلك بعد أن حققت القوات الأوكرانية تقدم فى ميدان المعركة واستعادت مساحات شاسعة من الأراضي من القوات الروسية، لتهدد روسيا باللجوء إلى استخدام السلاح النووي وسط تحذير غربي من عواقب هذه الخطوة. 

ويشار إلى أنه فى حال انضمام هذه المناطق الأربعة إلى روسيا فإنه يمثل ذلك مرحلة جديدة من التصعيد بين المعسكر الروسي والأوكراني، حيث سيمثل اي تعدي على هذه الأراضي بمثابة هجوم على الأراضي الروسية، وأعلنت الولايات المتحدة بأنها لن تعترف بهذا الانضمام ووصفته بالمزيف والصوري كما فرضت بريطانيا عقوبات على 92 شخص وكيانا روسيا ردا على الاستفتاءات الروسية.

 

تابع موقع تحيا مصر علي