عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب تشبيه أردوغان بـ"فأر مجاري".. تركيا تستدعى سفير ألمانيا

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

استدعت وزارة الخارجية التركية، اليوم الثلاثاء، السفير الألماني فى أنقرة احتجاجا على تصريحات أدلى بها سياسي ألمانى وصف فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنه "فأر مجاري صغير". 

تحيا مصر

سياسي ألماني يصف أردوغان بفأر مجاري

وذكر المتحدث باسم الخارجية التركية:" ندين بأشد العبارات بتصريحات المهينة التى أدلى بها  وولفجانج كوبيكي نائب رئيس البرلمان الاتحادي الألماني بشأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فى كلمة ألقاها خلال الحملة الانتخابية لولاية ساكسونيا السفلى"

وأضاف المتحدث باسم الخارجية التركية :" كوبيكي مجرد تماما من الأخلاق والمسؤولية السياسية". 

وتابع :" مثل هذه التصريحات غير اللائقة تعطي فى الأساس فكرة عن المستوى السياسي والأخلاقى لكوبيكي وتكشف سوقيته" على حد تعبيره. 

وكان نائب رئيس البرلمان الاتحادي الألماني قد أكد خلال تصريحات أدلى بها لوكالة "رويترز" للانباء أثناء تجمع انتخابي للفت الانتباه حول زيادة عدد المهاجرين الغير الشرعيين الذين ينتقلون من تركيا عبر البلقان إلى ألمانيا. 

 

وقال كوبيكي:" فأر مجاري صغير ولطيف، لكنه فى نفس الوقت يظهر أيضا ذكيا وماكرا فى قصص الأطفال". 

وكوبيكي هو عضو فى البرلمان عن الحزب الديمقراطي الحر المؤيد لقطاع الأعمال وهو أحد أحزاب الائتلاف الحاكم فى ألمانيا. 

وأشار كوبيكي إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان توصل إلى اتفاق جيد لتركيا عندما وافق على الحد من عدد اللاجئين الذين يدخلون إلى الاتحاد الأوروبي فى عام 2015. 

مضيفا أنه فى نفس الوقت يجب أن نلاحظ أن موجة اللاجئين عبر طريق البلقان من تركيا تتزايد مرة أخرى، وهو ما يمثل تحديا للسياسة الخارجية والداخلية الألمانية.

تابع موقع تحيا مصر علي