عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الاتحاد الأوروبي: تسرب غاز فى خطي أنابيب نورد ستريم ليست صدفة

مسؤول السياسة الخارجية
مسؤول السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل

أعلن مسؤول السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن الاتحاد يعتبر أن تسرب الغاز فى خطى أنابيب "نورد ستريم" لم يكن صدفة وسط مؤشرات بأنه عمل تخريبي متعمد. 

تحيا مصر

الاتحاد الأوروبي: سيكون هناك رد قوي

وقال بوريل أن :" أي عبث بمنشآت الطاقة الأوروبية غير مقبول بتاتا وسيقابل برد قوي وموحد". 

ودعا مسؤول السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبي إلى إجراء تحقيق فى التسرب فى خطى نورد ستريم 1 و2 قائلا إن :" كل المعلومات المتوفرة تشير إلى أن حالات التسرب تلك هى نتيجة عمل متعمد". 

وأضاف بوريل:" سندعم أى تحقيق يوضح بشكل كامل ما حدث وأسباب ذلك، وسنتخذ المزيد من الخطوات لزيادة صمودنا فى مجال أمن الطاقة".

ومن ناحية أخري، قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال فى تغريدة له عبر حسابه الرسمي على تويتر:" يبدو أن أعمال التخريب فى نورد ستريم مسعى لتعطيل إمدادات الطاقة للاتحاد الأوروبي بشكل اكبر". 

وأضاف ميشال فى التغريدة:" الذين يقفون وراء ذلك سيخضعون للمساءلة وسيحاسبون". 

الكرملين: تسرب الغاز من خط أنابيب نورد ستريم نتيجة عمل تخرببي 

ويذكر أن كل من السويد وبولندا قد أعلنا أن التسرب من خطى الغاز فى بحر البلطيق نجم من أعمال تخريب، لافتا إلى أحتمال وقوف روسيا وراء ذلك بهدف تصعيد الحرب على أوكرانيا. 

وفى سياق متصل، أعرب الكرملين عن قلقه من تسرب الغاز من خط أنابيب نوردستريم وقالت الرئاسة الروسية "الكرملين" فى بيان لها إن الأعطال فى خطوط أنابيب نورد ستريم نتيجة أعمال تخريبية.

الغاز أداة ابتزاز 

وبعد العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا قررت الدول الأوروبية بخفض وارداتها من الغاز الروسي، لترد موسكو على قرار الأوروبين بالحديث عن عقبات فنية تحول دون تأمين الإمدادات المتفق عليها مع الأوروبيين، وتتهم الدول الغربية روسيا باستخدام الغاز كأداة ابتزاز.

تابع موقع تحيا مصر علي