عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تستهدف 1300 فرد وكيان.. الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات ضد روسيا

رئيسة المفوضية الأوروبية
رئيسة المفوضية الأوروبية فون دير لاين والرئيس الروسي بوتين

اقترحت رئيسة المفوضية الأوروبية أرسولا فون دير لاين، اليوم الأربعاء، خلال مؤتمر صحفى بفرض حزمة جديدة من العقوبات على روسيا، ويأتي ذلك عقب قيام السلطات الموالية لموسكو فى أوكرانيا  بأجراء استفتاء للأنضمام إلى روسيا، وسط إدانات دولية من خطورة هذه الخطوة والتى قد تمثل تصعيد جديد فى الأزمة الأوكرانية. 

تحيا مصر

حرمان روسيا من عائدات تصل إلى 7 مليارات يورو

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، فى مؤتمرصحفى عقدته مع مسؤول السياسة الخارجية جوزيب بوريل، إن فرض حظر جديد على استيراد المنتجات الروسية سيحرم الاقتصاد الروسي من عائدات تصل إلى 7 مليارات يورو. 

وذكرت فون ديرلاين بأن سيكون هناك المزيد من المنتجات التى لا يمكن تصديرها لروسيا، لاسيما التقنيات الرئيسية اللازمة لآلة الحرب. 

كما اقترحت بمنع مواطني الاتحاد الأوروبي من الجلوس فى الهيئات الإدارية للشركات الروسية المملوكة للدولة، إلى جانب وضع اساس قانوني لسقف سعر النفط الروسي. 

فرض عقوبات على 1300 فرد وكيانا روسيا

وأشارت رئيسة المفوضية الأوروبية أنه لايزال بعض الدول النامية بحاجة إلى بعض إمدادات النفط الروسية بأسعار مخفضة، لافتا إلى أن ذلك سيساعد فى وضع أساس قانوني لسقف سعر النفط الروسي. 

ومن ناحية أخري قال مسؤول السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن الدول الأعضاء فى الاتحاد لن تعترف بالاستفتاء الصوري لضم أراضي أوكرانيا إلى روسيا. 

وذكر بوريل أن العقوبات ضد روسيا تستهدف 1300 فرد وكيان.

وتشهد الأزمة الأوكرانية مرحلة جديدة من التصعيد ذلك بعد أن أعلنت السلطات الموالية لموسكو فى إقليم دونباس وخيرسون وزابوريجيا الأوكرانية بإجراء استفتاء للانضمام إلى روسيا، واستمر الاستفتاء لمدة 5 أيام أعلنت خلالها اللجان الانتخابية فى هذه المقاطعات بتأييد كبير للانضمام إلى روسيا، وأدان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي هذا الاستفتاء واصفا إياه بالمزيف لافتا إلى أن روسيا تهدف من عملية الضم لتجنيد مواطنين هذه المناطق فى الجيش الروسي، كما ادانت الولايات المتحدة هذه الاستفتاء مؤكدا أنها لن تعترف بعملية الضم، ويشار إلى انه فى حالة تمت عملية الضم بشكل رسمي إلى الأراضي الروسية فسيشكل ذلك تصعيد آخر فى الأزمة الأوكرانية حيث سيعد أي هجوم على هذه المناطق  بمثابة تعد على الأراضي الروسية.

تابع موقع تحيا مصر علي