عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«بندفع 4 مليار دولار سنويا».. رابطة مصنعي السبارات: توطين الصناعة أمر ضروري

صناعة السيارات في
صناعة السيارات في مصر

قال المهندس خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، إن مصر تستورد سيارات بـ 4 مليار دولار في العام الواحد، وإذا استمر الأمر على هذا الوضع كان ستصل إلى 8 مليار دولار في ضوء الضغط الواضح على الدولار والأزمة العالمية الحالية، وهذا أمر صعب للغاية، موضحا أن مصر تعمل في الفترة الحالية على العمل على توطين صناعة السيارات في مصر وهذا أمر ضروري، من أجل تخفيف الضغط على العملة الصعبة، "إحنا كنا بنصدر عملة صعبة ونستورد سيارات، عاوزين نصدر سيارات وناخد عملة صعبة الفترة اللي جاية". 

رابطة مصنعي السيارات: تصنيع البطارية يمثل 55% من صناعة السيارة 

وأضاف "سعد"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أنه يتم العمل على دراسة العديد من الأمور في الوقت الحالي من أجل العمل على توطين صناعة السيارات في مصر، وتكون صناعة متكاملة وليست صناعات تجميعية، حيث إن مصر تريد الوصول ان تكون الصناعة كاملة في مصر. 

وتابع، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، أن بطارية السيارة واحدها تمثل 55% من الصناعة، حيث إن مصر إذا صنعت بطارية السيارة في مصر تكون صنعت أكثر من 50% من السيارة في مصر، وباقي مكونات السيارة أمر يسهل عمله في مصر خلال الفترة المقبلة في حال التركيز عليه. 

وأردف الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، أنه إذا استطاعت مصر التوصل لتصنيع بطاريات السيارات في مصر، ستكون قد وصلت لنسبة كبيرة جدا من المكون المحلي في مصر، وسيكون الأمر مميز، ويساعد بشكل كبير في تقليل فاتورة الاستيراد من الخارج بشكل كبير. 

رابطة مصنعي السيارات: انخفاض مبيعات السيارات بنسبة 40% 

واستكمل، أن حجم مبيعات السيارات عام 2022 أقل بشكل كبير من عام 2021 بفارق يصل لـ 40%، ومن الممكن أن تصل إلى 50% خلال بنهاية العام الجاري في ضوء المعوقات الكبيرة التي تواجهها صناعة السيارات في الوقت الحالي، فضلا عما يشهده العالم من أزمة واضحة. 

وأشار إلى أن هناك إقبال من المواطنين على شراء السيارات، ولكن لا يوجد سيارات في السوق في الوقت الحالي، في ضوء الضغط الكبير على صناعة السيارات في مصر، "لو استمرينا بالشكل ده واهتمينا بالصناعة المصرية، وضع صناعة السيارات سيعود بشكل طبيعي". 

تابع موقع تحيا مصر علي