عاجل
السبت 26 نوفمبر 2022 الموافق 02 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

رغم تثبيت سعر الفائدة.. خبير اقتصادي: أتوقع رفعها 2% خلال الفترة المقبلة

هاني جنينة الخبير
هاني جنينة الخبير الاقتصادي

قال هاني جنينة، خبير اقتصادي، إن على الرغم من قرار لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة في آخر اجتماع لها، ألا أنه مازال يتوقع رفع سعر الفائدة بما لا يقل عن 2% خلال الفترة المقبلة، وكان هذا أمر متوقع خلال  آخر اجتماعين للجنة في الفترة الماضية. 

وأضاف "جنينة"، خلال لقاء خاص مع برنامج "صناع القرار" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن توقعات رفع الفائدة في مصر تأتي على عدة أسس وعوامل، وتلك الأسس والعوامل منها رفع الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي، "أنا بحس أن محافظ البنك المركزي في أمريكا في صراع مع التضخم ومصمم البنك المركزي على رفع الفايدة في أمريكا وهو اللي بيؤثر على الكل". 

خبير اقتصادي: يوجد عوامل عديدة في مصر تؤدي لرفع سعر الفائدة 

وتابع خبير اقتصادي، أنه يوجد عدة عوامل داخلية تؤدي إلى التوقع برفع سعر الفائدة في مصر، منها معدل التضخم في مصر، موضحا أنه من المتوقع ارتفاع التضخم خلال الفترة المقبلة في ضوء توقع ارتفاع الأسعار، في ضوء أزمة الدولار التي تعاني منها الدولة المصرية. 

وأردف خبير اقتصادي، أن هناك عوامل كثيرة تدفع لزيادة سعر الفائدة، ولكن البنك المركزي اتخذ قرارًا بتثبيت سعر الفائدة، ولكنه في الحقيقة لم يثبت، حيث إنه ثبت سعر الفائدة الرئيسية ورفع نسبة الاحتياطي الإلزامي من 14% إلى 18% وهذا معناه أن البنوك كانت معتادة إذا كان لديها وديعة على سبيل المثال بـ 100 جنيه تضع 14 جنيه منها في البنك المركزي مجانا بدون فوائد، ولكن الآن أصبح الرقم 18 جنيه، وهو ما كبد البنوك خسارة جديدة. 

خبير اقتصادي: بعض البنوك تفكر في رفع أسعار الفائدة على القروض 

وواصل خبير اقتصادي، أن عدة بنوك بدأت في التفكير على رفع أسعار الفائدة على القروض، وهو ما جعل قرار البنك المركزي كان تثبيت لسعر الفائدة من الظاهر ولكن في باطنه تمرير مسؤولية رفع الفائدة إلى البنوك. 

وكان البنك المركزي المصري قد اتخذ قرارًا بتثبيت سعر الفائدة في مصر على الرغم من رفع سعر الفائدة لدى الفيدرالي الأمريكي، وهو الأمر الذي جاء عكس كل التوقعات. 

 

تابع موقع تحيا مصر علي