عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«تقدير عالمي لمصر ورئيسها».. السيسي ينال أرفع الجوائز العالمية عن الاهتمام بذوي الهمم

تحيا مصر

اعتراف رفيع بسلسلة الأدوار الرئاسية لرعاية وتمكين أصحاب القدرات الخاصة 

فرح هائل ينتاب الأسر المصرية وتفاؤل بشأن مزيد من خطوات التمكين المستقبلية

 

تباهي مصر كافة دول العالم بإنجازاتها ومكتسباتها التي تحققت على يد الرئيس عبدالفتاح السيسي، ولم يخل المجال الرياضي وتحديدا المتعلقة بذوي الاحتياجات، من إنجازات مصرية، ومساعي حقيقية للتمكين ومساعدتهم على بلوغ أقصى درجات المجد، وذلك ضمن منظومة متكاملة حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي عليها لمنحهم الحياة الكريمة.

ويرصد تحيا مصر تواصل الأصداء الهائلة التي ترتبت على تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسى صباح اليوم الجائزة الدولية للأولمبياد الخاص الدولى، والتى تعد من أرفع الجوائز التى يتم منحها للملوك والرؤساء وأصحاب الأيادى البيضاء على رعاية فئة ذوى الاحتياجات الخاصة وتقديرًا لما يقدمه من دعم لهم.

إجراءات تكريم كبرى تليق بحجم ومكانة الدولة المصرية

تكريم الرئيس السيسي اليوم اتسم بحالة عكست قدر ومكانة وقيمة مصر، وهو الثقل الذي استعاده الرئيس السيسي على سبيل الريادة في كافة المجالات والأنشطة، ومن ضمنها الاهتمام بتمكين وتذليل العقبات أم مذوي الهمم، وهو ما استوعبه العالم جيدا، فقام اليوم وفد من رؤساء الأقاليم العالمية السبع للأولمبياد الخاص الدولى بحضور نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى بتسليم الرئيس الجائزة صباح اليوم بقصر الاتحادية .

وأمام تلك البروتوكلات شديدة الفخامة والتقدير الهائل من العالم لمصر ورئيسها، أكد الرئيس على الامتنان لمنحه الجائزة الدولية للأولمبياد الخاص الدولى، وهي الفرحة التي شاركها معه ملايين المصريين، ممن يتفاخرون بإنجازات الدولة المصرية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

رسائل الدعم لاتتوقف من الرئيس السيسي لأصحاب الهمم وأسرهم

منذ اليوم الأول لتوليه مسؤولية البلاد، وقد حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي على إعلاء شأن أصحاب الهمم من خلال الخطوات العملية والمبادرات الحقيقية، وعند تكريمه اليوم، أطلق مجموعة من الرسائل التي شكلت تجديد للعهد وضمان لمزيد من الاهتمام بذوي الهمم، حيث أكد أن الجائزةتعكس التقدير لجهود مصر المستمرة فى تجسيد الرسالة الإنسانية تجاه ذوى الهمم والاحتياجات الخاصة تلك الرسالة التى تقوم على قيم الحب والاحترام والتقدير لهم وأنهم قادرون باختلاف.

لاقت كلمات الرئيس السيسي حالة من الاحتفاء والابتهاج لدى ذوي الهمم وأسرهم، ممن استشعروا مزيدا من الاهتمام الرئاسي الذي لايتوقف بأحوالهم وأحوال ذويهم، مع اعتراف عالمي بكون الرئيس عبدالفتاح السيسي قد واصل مشوارا طويلا وقطع أشواطا هائلة نحو منح فئة ذوي الاحتياجات الخاصة كل مايحتاجونه، في إطار من غرس وتعزيز منظومة احترافية عالمية لحقوق الإنسان.

سلسلة هائلة وتاريخية وغير مسبوقة من قرارات تمكين ذوي الهمم

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي طاقات جبارة نحو إرساء مفاهيم جديدة وتوفير البيئة والمناخ التي تصلح لتمكين ذوي الهمم، ومساعدتهم على التحقق حيث قطعت الدولة المصرية فى الآونة الأخيرة، أشواطا هائلة  لزيادة التوعية والفهم لقضايا الإعاقة والعمل على حلها لأصحابها، حيث تضمنت الأجندة الوطنية للتنمية المستدامة، «رؤية مصر 2030»، مجموعة كبرى من السياسات التنموية لتلك الفئة.

وسجلت مصر في عهد الرئيس السيسي أرقاما خرافية وجبارة لتوجيه استثمارات عامة لخدمة ذوى الاحتياجات الخاصة تقدر بمليار جنيه خلال عامى 2020/19 و2021/20 لتنفيذ 96 مشروعا تنمويا، مشيرة إلى توجيه استثمارات عامة تقدر بحوالى 856 مليون جنيه خلال العام المالى 2020/19، لتنفيذ 45 مشروعا، و160 مليون جنيه خلال العام المالى 2021/20، لتنفيذ 51 مشروعا.

كما أنه لايمكن التغافل عن تخصيص وزارة الإسكان نسبة 5% من الوحدات السكنية للأشخاص ذوى الإعاقة ضمن مشروعات الإسكان الاجتماعى، كما مولت الحكومة 150 مشروعا لتطوير تكنولوجيا المحمول والحاسب الآلى والبرامج المساعدة للأشخاص ذوى الإعاقة.

ومضت البلاد نحو مفاهيم أكثر إيجابية في الجمهورية الجديدة، وتحديدا فيما يتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة، حيث صدر القانون رقم 11 لسنة 2019 بشأن المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة الذى منح المجلس الاستقلال الفنى والمالى والإداري المطلوب، مع إنشاء 30 فصلا جديدا بمدارس ذوى الإعاقة، وتم إحلال وتجديد 22 فصلا متهالكا، كما تضمنت اللائحة التنفيذية للقانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة عدة التزامات من قبل وزارة الصحة تجاه الأشخاص ذوى الإعاقة وتشمل الخدمات كل ما يتطلبه الكشف المبكر عن الإعاقة وعلاجها.

تابع موقع تحيا مصر علي