عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«الوفاء بالوعود أولا»..أردوغان يهدد بعرقلة انضمام السويد وفنلندا للناتو

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تهديداته بأن أنقرة لن تصدق على طلب عضوية السويد وفنلندا فى حلف شمال الأطلسي "الناتو" حتى يتم الوفاء بالوعود التى قطعتها الدولتان فيما يتعلق بحزب العمال الكردستاني والذي تصنفه تركيا أنه جماعة إرهابية. 

تحيا مصر 

الوفاء بالوعود

وقال أردوغان أمام البرلمان التركي :" طالما لم يتم الوفاء بالوعود التى قطعت لبلدنا، فسوف نبقى على موقفنا المبدئي"

ويذكر أن مسؤولون من تركيا وفنلندا والسويد، اتفقوا فى أغسطس الماضي على مواصلة المحادثات خلال الأشهر المقبلة من أجل بحث مخاوف أمنية أثارتها أنقرة كشرط  مسبق للسماح لدولتى الشمال الأوروبي بالانضمام إلى  حلف الناتو. 

وعقد ممثلين عن الدول الثلاثة اجتماع فى 26 أغسطس الماضي فى مدينة فانتا بجنوب فنلندا.

وصرح وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو، وقت ذاك أن الاجتماع استهدف إقامة اتصالات، وتحديد أهداف التعاون التى اتفقت عليها الدول الثلاث، حين وقعت على مذكرة تفاهم فى قمة حلف الناتو بمدريد فى نهاية  شهر يونيو. 

الجدير بالذكر أن كل من فنلندا والسويد تقدما بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، ردا على العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا، لكن عارضت أنقرة ذلك واتهمتها بفرض حظر على تصدير أسلحة لها ودعم جماعات تعتبرها إرهابية، وذلك فى إشارة إلى حزب العمال الكردستاني . 

وكانت تركيا قد طلبت من كل من فنلندا والسويد بتسليم مشتبها بهم مطلوبين فى قضايا تتعلق بالإرهاب، لكن تقول الدولتان إنهما لم توافقا على تسليم أشخاص بعينهم حين وقعتا على مذكرة التفاهم.

تابع موقع تحيا مصر علي