عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

علي جمعة: الأنبياء يرون من خلفهم كما يرون من أمامهم

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إن الله ما أرسله الرسول  محمد  - صلى الله عليه وسلم - إلينا إلا لنتبعه، وقال تعالى "قل إن كنتم تحبون الله فا تبعوني يحببكم الله" وقال أيضًا: "لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة.." وقال تعالى: "وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا"، ولذلك لم يرسله ملكًا وكان قادرًا أن يخلق ملكًا يمشي برجليه في الأرض لكنه اختار أن يكون شخص منا لكن يوحى إليه.

وأضاف «جمعة»، في لقاء سابق له،  ببرنامج «الله أعلم»، المذاع على قناة «cbc»: «الذي يوحى إليه له مقتضيات منها طهارته في ظاهرة وباطنه، وهو ينام  ولا ينام قلبه ويبيت عند ربه يطعمه ويسقيه، ويرى من أمامه كما يرى من خلفه، وكل الأنبياء كذلك، وقال إني أرى من ورائي، والله على كل شيئ قدير.

علي جمعة: النبي بشر

وتابع: "من الذي قال لك إن موسى وعيسى ومحمد.. الخ أنبياء، أنهم كان عندهم تلك الخصائص في الجسد البشري جعلتهم متميزين، لكنهم ما زاولوا يحتاجون إلى الطعام وعملية التمثيل الضوئي والغذائي يحتاجون إليها ويحتاجون إلى النفس والنوم، لكن تنام أعينهم ولا تنام قلوبهم، لأنها مواطن الوحي.. قال تعالى" نزل به الروح الأمين على قلبك".

وأردف: «النبي بشر وإن كنا نعظمه ونحبه ونعلي قدره، إلا أنه له خصائص البشر التي تمكن البشر جميعًا أن يتخلقوا بأخلاقه».

علي جمعة: المجتمع يعيش رفاهة سيسأل عنها يوم القيامة

وأشار إلى أن «البعض يقول الدنيا أصبحت صعبة وهناك ضغوطًا مادية، لكن نقول لهم أنتم في رفاهة ستسؤلون عنها يوم القيامة، وكل واحد يريد رفاهة لا نهاية لها، والنبي يقول "بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لابد، فثلث لطعماه وثلث لشرابه وثلث لنفسه».

" src="">

وأردف: «النبي كانت تأتيه أكثر من شهر ولا يوقد في بيت رسول الله نار، كما قالت السيدة عائشة، وكانوا يأكلون قريش الشعير، والقمح كان ترف بالنسبة لهم».

تابع موقع تحيا مصر علي