عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خلال أيام .. ألمانيا  تعلن تزويد أوكرانيا بنظام للدفاع الجوي

 وزيرة الدفاع الألمانية
وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت

 أعلنت وزارة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت، خلال زيارة غير معلنة لمدينة  أوديسا الأوكرانية، بأن بلادها ستزود أوكرانيا أول نظام من بين أربعة أنظمة دفاع جوي متطورة من طراز "إي آر إي إس تى" خلال الأيام المقبلة للمساعدة فى التصدي لهجمات الطائرات المسيرة.

تحيا مصر

للتصدي للمسيرات الإيرانية.. ألمانيا تزود أوكرانيا بنظام دفاع جوي

وأجرت وزيرة الدفاع الألمانية محادثات مع نظيرها الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، فى مخبأ تحت الأرض، وذلك بعد انطلاق صفارات إنذار جراء الغارات الجوية، ومددت لامبرخت زيارة لمولدوفا من  أجل حضور الاجتماع. 

وذكرت وزيرة الدفاع الألمانية خلال حوار مع قناة "إيه آر دي" التلفزيونية أنه :" فى غضون أيام قليلة سنقدم نظام الدفاع الجوي "إي آر إي إس تي" الحديث فهو مهم للغاية للتصدى للطائرات المسيرة بشكل خاص". 

ويشار إلى أن أوكرانيا شهدت عدد ضخم من الهجمات بالطائرات المسيرة من طراز " كاميكازي" الإيرانية الصنع، والتى أسفرت عن سقوط قتلى وجرحي. 

وتواجه ألمانيا دعوات من أجل زيادة دعمها لأوكرانيا، من خلال إرسال أسلحة هجومية مثل الدبابات الحديثة، حيث تقول أوكرانيا أنها فى حاجة إليها من أجل مهاجمة القوات الروسية، غير أن برلين رفضت هذه الدعوات بحجة أن مثل هذه الخطوات قد تؤدي إلى مزيد من التصعيد، لافتا إلى أنها لم ترسل أي دولة أخري حتى الآن دبابات أكثر حداثة من المخزونات السوفيتية القديمة التى أرسلتها دول حلف وارسو السابقة.

انسحاب روسيا من بلدة ليمان .. وأوكرانيا تتقدم

وعلى المستوى الميداني أنسحبت القوات الروسية من بلدة ليمان الواقعة فى شرقى دونيتسك الأوكرانية، واستعادتها القوات الأوكرانية، وتقع بلدة ليمان عبر خطوط الإمداد التى تستخدمها روسيا لإمداد قواتها فى الجنوب والغرب بالعتاد ، يشار إلى انه من دون هذا الممر ستواجه روسيا مشكلة كبيرة فى عملية التقدم.

 

هذا وأعلنت القوات الأوكرانية أن باستعادة بلدة ليمان سيسمح لها بالتقدم إلى منطقة لوجانسك التى تسيطر عليها روسيا حيث أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال الأيام الماضية بتوقيع مرسوم لضم هذه المنطقة إلى الأراضي الروسية ضمن 3 مناطق أوكرانية أخري، ويشار إلى أن سيطرة القوات الأوكرانية على بلدة ليمان سيسمح لها بتحرير دونباس.

تابع موقع تحيا مصر علي