عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد إطلاق كوريا الشمالية صاروخ باليستي.. كوريا الجنوبية تتوعد بالرد

رئيس كوريا الجنوبية
رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول

تعهد رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول برد حازم على إطلاق كوريا الشمالية صباح الثلاثاء، صاروخا باليستيا متوسط المدى حلق فوق الأراضي اليابانية قبل أن يسقط فى المحيط الهادئ. 

تحيا مصر

كوريا الجنوبية: تجربة الصاروخية لكوريا الشمالية استفزاز جديد

وذكرت الرئاسة الكورية الجنوبية فى بيان إن:" هذه التجربة الصاروخية التى أجرتها جارتها الشمالية هو بمثابة استفزاز جديد ينتهك بوضوح المبادئ الدولية ومعايير الأمم المتحدة".

موضحا:" أمر الرئيس برد حازم واتخاذ إجراءات مناسبة بالتعاون مع الولايات المتحدة والمجتمع الدولى"

وكانت كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا فوق الأجواء اليابانية، ودعت السلطات اليابانية سكان منتطقتين شمالى شرقى اليابان للاحتماء بعد إطلاق الصاروخ. 

إنذار وتأهب ياباني وأمريكي

وأدت التجربة  الصاروخية التي قامت بها كوريا الشمالية إلى تفعيل نظام الإنذار المبكر "جى أليرت" فى اليابان، حيث ظهر على شاشات التلفزيون الوطني "إن إتش كيه" تحذير يدعو سكان المناطق الشمالية والشمالية الشرقية داخل مبان أو تحت الأرض. 

وذكر المتحدث باسم الحكومة اليابانية  إن :" كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا باتجاه الشرق". 

وأضاف:" نحن نحلل التفاصيل، لكن الصاروخ حلق فوق منطقة توهوكو اليايانية، ثم سقط فى المحيط الهادئ خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان".

وفى سياق متصل، أدان رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا التجربة الصاروخية التى قامت بها كوريا الشمالية. 

وذكر كيشيدا للصحفيين إن:" صاروخا باليستيا عبر فوق بلدنا قبل أن يسقط فى المحيط الهادئ، إنه عمل عنيف يأتى عقب عمليات إطلاق متكررة وحديثة لصواريخ باليستية، نحن ندين بشدة هذا الأمر". 

هذا وأعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تتشاور مع اليابان وكوريا الجنوبية للرد بقوة على إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا.

تابع موقع تحيا مصر علي