عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تكاليف الحرب.. البنك الدولى يتوقع انهيار الأقتصاد الأوكراني بنسبة 35%

البنك الدولى
البنك الدولى

كشف تقرير البنك الدولى، اليوم الثلاثاء، عن امكانية انخفاض الاقتصاد الأوكراني بنسبة 35% خلال هذا العام، ويأتي ذلك على خلفية العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا. 

تحيا مصر

تكلفة إعمار أوكرانيا تقدر بـ 349 مليار دولار

وبحسب تقديرات البنك الدولى، فإنه ستبلغ تكلفة إعادة إعمار أوكرانيا ما لايقل عن 349 مليار دولار، أي 1.5 ضعف حجم اقتصاد أوكرانيا قبل الحرب. 

وذكرت نائبة رئيس البنك الدولى لأوروبا وآسيا الوسطي آنا بيبردي:" مازالت أوكرانيا بحاجة إلى دعم مالى هائل رغم تصاعد وتيرة الحرب وكذلك مشاريع التعافى وإعادة الإعمار". 

ويشار إلى أنه رغم تقرير البنك الدولى، فإنه يشكل تقييم البنك للاقتصاد الأوكرانى تحسنا من 45.1% الذي توقعه فى يونيو، وتوقع أن يعود الاقتصاد الأوكراني إلى النمو فى عام 2023، وأن يتوسع بنسبة 3.3%. 

انكماش الاقتصاد الروسي لمدة عامين

ومن ناحية أخرى يتوقع أن  ينكمش الاقتصاد الروسي، الذي تضرر جراء العقوبات الغربية لعامين بنسبة 4.5% فى عام 2022 و 3.6% العام المقبل. 

ويذكر أن البنك الدولى توقع فى يونيو الماضي أن يتجه الاقتصاد الروسي نحو مصير أسوأ هذا العام، حيث سيتقلص بنسبة 8.9%، لكن الاقتصاد الروسي المنتج للطاقة أثبت أنه قادر على الصمود من خلال ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي.

وتواصل العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا لأكثر من نصف عام، ومنذ اندلاع الحرب فرضت الدول الغربية حزمة من العقوبات القاسية استهدفت مختلف القطاعات الروسية كالقطاع المصرفى والإعلامي والصناعى واستهداف شخصيات روسية طالت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والمتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، وتهدف حملة العقوبات هذه محاولة لضغط على روسيا لانهاء الحرب والانسحاب الكامل من الأراضي الأوكرانية.

تابع موقع تحيا مصر علي