عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رسميا.. بوتين يوقع على مرسوم ضم المناطق الأوكرانية الأربعة

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، رسميا على مرسوم ضم المناطق الأوكرانية الأربعة، ويأتي ذلك بعد إجراء سلطات هذه الاقاليم استفتاء للانضمام إلى الاتحاد الروسي. 

تحيا مصر

شروط الحصول على الجنسية الروسية

ووفق المرسوم يتم الاعتراف بسكان المناطق الجديدة من تاريخ إدراج هذه الأراضي فى روسيا 30 سبتمبر كمواطنين روس، منح أولئك الذين يرغبون فى التخلى عن الجنسية الروسية شهرا لتقديم الطلبات، وفى الوقت نفسه تم تحديد أن الحصول على الجنسية ممكن بشرط تقديم طلب وأداء اليمين كمواطن روسي.

كما عين بوتين، يفغيني باليتسكي قائما بأعمال الحاكم فى مقاطعة زابوريجيا، وليونيد بيسيتشينك قائما بأعمال رئيس جمهورية لوجانسك، وفلاديمير سالدو قائما بأعمال الحاكم فى خيرسون، ودينيس بوشيلين رئيس جمهورية دونيتسك.

وكان مجلس الاتحاد الروسي، صوت أمس الثلاثاء، لصالح ضم الأربع المناطق الأوكرانية إلى الأراضي الروسية، وخلال الجلسة صادق مجلس الاتحاد بالإجماع على تشريع لضم مناطق دونيتسك، ولوجانسك، وخيرسون، وزابوريجيا، وذلك بعد تصويت مماثل فى مجلس الدوما "مجلس النواب الروسي"، وتشكل هذه المناطق 18% من مساحة الأراضي الأوكرانية.

وكشف عضو بلجنة مجلس الاتحاد الروسي لشؤون التشريعات الدستورية أن دخول مناطق جديدة إلى روسيا يتم على أساس معاهدات دولية ثنائية، وبعد تلقى مثل هذا الاقتراح من المناطق الراغبة فى الانضمام، يخطر رئيسي مجلسي الاتحاد والدوما، وعقب توقيع المعاهدة الدولية، يطلب رئيس الدولة من المحكمة الدستورية التحقق من الامتثال لشروط المعاهدة الدولية، ويتم تقديم مشروع قانون دستوري اتحادي بشأن قبول مناطق جديدة  للاتحاد الروسي إلى البرلمان.

 

تابع موقع تحيا مصر علي