عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خيبة أمل.. بايدن: ندرس الخيارات المتاحة بعد قرار أوبك+ خفض الإنتاج

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أعلن الرئيس الأمريكى جو بايدن بأنه يدرس الخيارات المتاحة بعد أن أعلنت دول أوبك بلس، أمس الأربعاء بخفض إنتاج النفط.

تحيا مصر

وكان البيت الأبيض ذكر أمس الأربعاء، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن شعر بخيبة أمل من قرار أوبك بلس، بعد قراره بخفض إنتاجه النفطى. 

وبحسب ما جاء فى البيان فإن :" خفض الإنتاج سيضر بالدول التى تعاني أصلا من ارتفاع الأسعار، بينما يتعامل الاقتصاد العالمي مع استمرار التأثير السلبي للعملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا". 

وأضاف البيان أن:"الرئيس الأمريكي سيأمر بخفض احتياطى النفط الأمريكي الاستراتيجي، ومن المقرر طرح 10 ملايين برميل فى السوق الشهر المقبل من أجل التصدى ارتفاع الأسعار". 

وتابع البيان أن :" عمليات السحب المقبلة ستستمر حسب الاقتضاء لحماية المستهلكين الأمريكين وتعزيز أمن الطاقة، ووجه الرئيس الأمريكي وزيرة الطاقة لبحث أي إجراءات مسؤولة إضافية لمواصلة زيادة الإنتاج المحلى فى المدى القريب". 

خفض الانتاج بمقدار مليوني برميل يوميا 

وأشار البيان إلى أن إدارة بايدن ستتشاور مع الكونجرس حول أدوات وآليات إضافية لتقليص تحكم أوبك فى أسعار الطاقة".

ويذكر أن أمس الأربعاء، أعلنت مجموعة أوبك بلس بخفضها إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميا، بدء من شهر نوفمبر المقبل، وهذه التخفيضات تعد هى الأكبر منذ جائحة كورونا 2020. 

وبحسب وكالة "رويترز" للأنباء فإنه هذا القرار سيؤدى إلى تعافى أسعار النفط التى هبطت إلى نحو 90 دولار بعدما كانت 120 دولار قبل 3 أشهر بسبب مخاوف من ركود اقتصادي عالمى ورفع أسعار الفائدة الأمريكية وارتفاع الدولار.

تابع موقع تحيا مصر علي