عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحديث عن استعدادات نووية.. الصراع الروسي الأوكراني إلى منعطف خطر

الرئيس الروسي ونظيره
الرئيس الروسي ونظيره الأوكراني

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن واشنطن لن تنخرط بشكل مباشر في النزاع بأوكرانيا إن لم تتعرض الولايات المتحدة لأي هجوم مباشر.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل إن الرئيس جو بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن أكدا بوضوح أنه طالما لم يحدث هجوم على الولايات المتحدة وحلفائها فلن تنضم إلى هذا النزاع، جاء ذلك تعليقًا على دعوة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي لدول حلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى أن توجه "ضربة وقائية" إلى روسيا. وبذلك يستمر الدعم بالسلاح والعتاد والأموال من أمريكا وباقي الدول الغربية إلى أوكرانيا في حربها ضد روسيا دون أن يكون التدخل عسكريًا بأي حال من الأحوال.

استعدادات نووية

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس السبت، إن المسؤولين الروس بدأوا في تحضير مجتمعهم لاحتمال استخدام الأسلحة النووية، لكنه أضاف أنه لا يعتقد أن روسيا مستعدة لاستخدامها في الوقت الحالي.

فيما أكدت الخارجية الأمريكية في بيان، الجمعة، أن التصريحات الروسية حول استخدام الأسلحة النووية غير مسئولة، مشيرة إلى أن خطاب الرئيس جو بايدن يؤكد مدى الجدية التي تتعامل بها الولايات المتحدة مع تهديدات روسيا النووية.

تطورات ميدانية

حول أبرز التطورات الميدانية في اليومين الماضيين، كتب الخبير العسكري سيد غنيم عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إن القوات الروسية، المدعومة بعناصر فاجنر والشيشان المتمركزة في المنطقة، نجحت في إحراز تقدمًا تدريجيًا حول باخموت وأڤدييڤكا ليلة 6 أكتوبر صباح 7 أكتوبر الجاري، وتعهد يڤجين بريجوچين قائد مجموعة ڤاجنر بتوفير ألف مقاتل من قواته لتعزيز المواقع في ليسيتشانسك لتأمين الخطوط الأمامية الروسية بعد انهيار جبهة ليمان.

وأضاف سيد غنيم عبر "فيس بوك" أن رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية دينيس بوشلين منح الرئيس الشيشاني رمضان قاديروف لقب بطل، وذلك تزامنًا مع ما حققته قواته بالتعاون مع ڤاجنر من نجاحات حول باخموت واستعدادهما لإنقاذ الموقف والتعاون مع جهود الكرملين لتحسين سمعة قائد المنطقة العسكرية المركزية چنرال أليكسندر لابين وهو يقود الآن جبهة لوهانسك في سڤاتوڤ-كريمينا، الذي هاجماه بشدة مع سقوط ليمان.

يوم 8 أكتوبر 2022، تم قطع الاتصالات الخاصة بـ"ستارلينك" حيث توقفت بعض أجهزة SpaceX عن العمل، وذلك أثناء قيام القوات الأوكرانية بالضغط المستمر على القوات الروسية في الشمال والجنوب.

وفي الأسابيع الأخيرة، استعاد الجيش الأوكراني مساحات شاسعة من الأراضي في هجوم مضاد ناجح، أجبر القوات الروسية على التخلي عن المواقع التي سيطرت عليها منذ فترة طويلة.

تابع موقع تحيا مصر علي