عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لاستكشاف الشمس.. الصين تطلق قمرا صناعيا جديد

قمر صناعي
قمر صناعي

أفادت وكالة "شينخوا" بقيام الصين بإطلاق قمر اصطناعيا من مركز "جيوتشيوان" لإطلاق الأقمار الاصطناعية فى شمال غربي البلاد لاستكشاف الشمس. 

تحيا مصر 

الصين فى مهمة لاستكشاف الشمس

ووفق الوكالة الصينية فإنه تم إطلاق المرصد الشمسي الفضائي المتقدم  والذي يطلق عليه اسم "كوافو 1" باللغة الصينية، على متن صاروخ حامل من طراز"لونغ مارش 2 دي" فى تمام الساعة السابعة صباحا. 

وأشارت الوكالة بأنه بعد فترة تتراوح ما بين أربعة إلى ستة أشهر من الاختبار، فإنه من المقرر أن يبدأ القمر الاصطناعى بدراسة السببية بين المجال المغناطيسي الشمسي وظاهرتين انفجارتين رئيسيتين وهما التوجهات الشمسسية والانبعاثات الكتلية الإكليلية، ومن ثم توفير دعم البيانات للتنبؤ بطقس الفضاء.

ويذكر انه تم تصميم المسبار الشمسي من أجل تجميع وإعادة إرسال حوالى 500 جيجا بايت من البيانات فى غضون يوم واحد، وهو مايعادل عشرات الآلاف من الصور عالية الجودة. 

وذكر هوانج يوي، كبير المصممين المساعدين لنظام التطبيق العلمي للمرصد الشمسي :" تلتقط أجهزة الكشف الموجودة على متن المرصد الشمسي صورا كل بضعة ثوان أو دقائق، وخلال الانفجارات الشمسية، يمكن لأجهزة الكشف زيادة سرعة الغالق لديها بسرعة تصل إلى ثانية واحدة فقط لالتقاط الأنشطة الشمسية بمزيد من التفاصيل".

وأثناء تشغيله فى المدار، ستلتقى 3 محطات أرضية فى مدن سانيا وكاشجر وبكين، بيانات من الفضاء قبل إرسالها فى حزم على مدار السنوات الأربعة المقبلة إلى كمبيوتر من أجل  فك التشفير.

تابع موقع تحيا مصر علي