عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إعفاء مساحات الأراضى الأقل من نصف فدان من التوريد

رئيس زراعه النواب يتحدث لـ تحيا مصر عن توافق البرلمان مع وزير التموين بشأن تسهيلات موسم توريد الأرز«فيديو»

تحيا مصر

تحدث النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب،  لموقع تحيا مصر، بشأن اجتماع وزير التموين د. على مصيلحى، بلجنة الزراعة اليوم الأحد، إبان مناقشة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 408 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق قرض (المشروع الطارئ لدعم الأمن الغذائي والاستجابة المرنة) بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي.

تحيا مصر

وأكد على أن اللجنة وافقت على الإتفاقية حيث أن المبالغ فيها 500مليون دولار، منها 380مليون دولار لشراء القمح و5مليون دولار  موجه لوزارة الزراعة من أجل استنباط أصناف جديدة من القمح ذات الانتاجية العالية، وباقى المبلغ نحو 115مليون دولار من أجل استكمال بناء الصوامع الخاصة بالقمح وخاصة بالمناطق التى ليس بها صوامع حديثة حتى الآن كشرق العيوينات وتوشكى.

ولفت إلى أنه تمت الموافقة على الإتفاقية فى ضوء التحديات الإقتصادية العالمية والظروف التى يمر بها العالم جراء الحرب الروسية الأوكرانية، مشيرا إلى أنه بعد الموافقة على الإتفاقية تم التطرق لملف توريد الأرز، والقرار الخاص بتسليم كل مزارع على فدان أرض طن أرز لصالح وزارة التموين والإشكاليات المترتبة على هذا القرار فى الشارع المصرى.

 رئيس زراعه النواب يتحدث لـ تحيا مصر عن توافق البرلمان مع وزير التموين بشأن تسهيلات موسم توريد الأرز

ولفت إلى أن إشكاليات هذا القرار تضم التسعير وتم التعقيب من جانب الوزير بأن السعر مناسب وفق تكاليف الإنتاج بناءًا على الدراسات الميدانية، وأيضا عدم توافر أماكن بالقرى بشأن استلام القمح، وأيضا المضارب الخاصة فى استلام القمح، حيث تم التوافق على أحقيتها فى أن تشارك فى توريد الأرز على مستوى الجمهورية.

وأكد على أنه جراء قرار مشاركة المضارب الخاصة بالمنظومة سنكون أمام حل للإشكاليات الخاصة بوضع الأماكن المتعلقة باستلام الأرز فى القرى، بجانب شكاوى أصحاب المضارب من حملات التموين وخاصة توفيق الأوضاع مع هيئة سلامة الغذاء وأن يكون التعاقد بشكل مباشر مع وزارة التموين وفق الإجراءات الخاصة بالتعاقدات دون التطرق للجزء الخاص بسلامة الغذاء، وسيحق لهم التقديم على التعاقدات خلال الـ 24ساعة المُقبلة.

وأكد أيضا بأنه تم الحديث أيضا مع وزير التموين بشأن إعفاء مساحات الأرض الأقل من نصف فدان من توريد كميات الأرز حيث أنها تكون مخصصة  للأسرة ووعد الوزير بدراسة الأمر، موجها التحية والتقدير لكل فلاحين مصر على جهودهم فى ظل الظروف التى يمر بها العالم وكما عهدنا الفلاح المصرى أنه دائما يضحى من أجل بلده.

 

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي