عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«نقاشات موسعة .. دقة متناهية .. إنجاز ملموس».. نشاط ملحوظ ومكثف لأعضاء مجلس الشيوخ

تحيا مصر

مداخلات قيمة لفرسان التنسيقية وكوادر مستقبل وطن حول قانون «الأعلى لصناعة السيارات»

البرلمان يستجيب لنداءات توفير مناخ أفضل للصناعات الوطنية

جلسات عامة ولجان نوعية بالبرلمان لمناقشة ملفات تمس المواطن


على مدار يومين متتاليين عقد أعضاء مجلس الشيوخ جلسات عامة مكثفة، ناقشوا خلالها أحد أهم التشريعات التي من شأنها تمثيل قيمة مضافة للإقتصاد المصري، لتوطين الصناعات في البلاد، وهو قانون إنشاء المجلس الأعلى للسيارات، والذي شهد مداخلات عديدة قيمة فرسان التنسيقية وكوادر الأغلبية من أعضاء مستقبل وطن بالغرفة الثانية للبرلمان.

يرصد تحيا مصر في تقريره التالي، الكيفية التي أدار بها رئيس مجلس الشيوخ المستشار عبدالوهاب عبدالرازق الجلسات، بالشكل الذي أنتهى إلى الموافقة النهائية على قانون المجلس الأعلى للسيارات، والمداخلات الثرية والأجواء الديمقراطية التي حلت على إدخال التعديلات في أدق التفاصيل، قبل أن تبدأ لجان مجلس النواب مناقشة القانون الهام.

البرلمان يناقش القوانين فائقة الأهمية بالنسبة للدولة المصرية

تزايدت المطالب بشكل مبالغ فيه، نحو تعميق الصناعات الوطنية بالبلاد، وتسابق الخبراء من أجل التأكيد على أن الصناعة والزراعة والتجارة هي طوق النجاة بالنسبة لشرايين الاقتصاد في الوقت الحالي، لذا فقد أنخرط أعضاء مجلسي النواب والشيوخ في نقاشات جادة حول أهد أهم القوانين التي تحقق هذا الغرض .

تشارك أعضاء مجلس الشيوخ في اجتماعات موسعة باللجان النوعية في بادئ الأمر، شهدت حضور وزاري رفيع من وزير التجارة والصناعة أحمد سمير، أعقبها عرض الأمر على الجلسات العامة لمجلس الشيوخ، والانخراط في نقاشات تواصلت على مدار يومين بلا توقف.

المتابع لجلسات مجلس الشيوخ اليوم، يتكون لديه يقين راسخ بأن الدولة المصرية تملك مؤسسات بها قامات ووجوه وطنية مشغولة بكل ماهو فيه صالح الوطن والمواطن، وقد اتضح ذلك من خلال الموافقة على قانون الهدف الأساسي منه تشجيع الصناعة للنهوض بالاقتصاد الـوطني وسعيها الحثيث تجاه تعميق التصنيع المحلـى لكى تمهـد الطريق نحو تنمية مستدامة، تضمن مستقبل أفضل لأجيالها و تبنت الدولة المصرية الاستراتيجية الوطنية لتنمية صناعة السيارات كهدف استراتيجي، وذلك في إطار خطتها الرامية للنهوض بالاقتصاد الوطني. 

البرلمان يسعى إلى توفير مناخ أفضل للصناعات الوطنية

لم يهدأ نواب تنسيقية شباب الأحزاب، ولم تتوقف جهود النائب حسام الخولي ممثل الأغلبية بمجلس الشيوخ، من أجل التداول والتشاور والحذف والإضافة والتعديل لنصوص القانون، بهدف تهيئـة منـاخ أفضـل لصناعة السيارات، وذلك مـن خلال استراتيجية وطنية لتنمية صناعة السيارات متضمنه إنشاء مجلس أعلى لصناعة السيارات يهدف إلى تطوير وتنمية قطاع صناعة السيارات في مصر.

لايعرف البرلمان الحرث في البحر، وإنما يعرف الإجراءات والخطوات العملية التي من شأنها اتخاذ القرارات، والإجراءات على أرض الواقع، لذا حرص النواب على أن يكون هناك مجلسا هدفه واختصاصه الأصيل يتمثل في إقرار السياسات العامة والخطط والاستراتيجيات اللازمة لتنميـة صناعة السيارات فـي مصـر بمـا يتفـق مـع السياسـة العامـة للدولة، وكذلك يعمـل هـذا المجلس على وضـع الأطر العامـة للإصـلاح التشريعي والإداري لصناعة السيارات، كمـا يـعمـل على إزالة المعوقات التي تواجـه صـناعة السيارات، ويعمل على إيجاد حلول لها.

مجلسي النواب والشيوخ يعملان بكامل طاقتهم لصالح الوطن 

انطلق دور الانعقاد الثالث بشكل قوي ومكثف بالنسبة لمجلسي النواب والشيوخ، وليس أكثر دلالة من اجتماعات اليوم والأجندة البرلمانية التي جاءت مزدحمة بالمسؤوليات الوطنية الهائلة، ومنها مناقشة وتمرير قانون بحجم وأهمية المجلس الأعلى للسيارات.

كما انخرطت لجان مجلسي النواب والشيوخ في اجتماعات جديدة بهدف المضي قدما في تأدية الأدوار التشريعية والرقابية والخدمية، حيث انطلقت اجتماعات لجنة الصناعة في مجلس النواب لمناقشة قانون المجلس الأعلى للسيارات بعد وروده من مجلس الشيوخ، كما انطلقت لجان الزراعة والصحة والإسكان في مجلس الشيوخ لوضع خطط عملهم للفترة المقبلة.

تبرهن الوتيرة التي يعمل بها مجلسي النواب والشيوخ على امتلاكهم الجدية الكاملة من أجل مواصلة العمل التشريعي والرقابي والبرلماني لخدمة الوطن وإصدار القوانين والتشريعات التي تساهم في تقوية أواصر الدولة المصرية والحفاظ على مقدراتها، بما ينعكس على أحوال المواطنين في أوقات يواجه فيها العالم أجمع تحديات شديدة الصعوبة.

تابع موقع تحيا مصر علي