عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمد عبد المنصف في حوار لـ«تحيا مصر»: «مباراة الستة واحد تطاردني.. متعب مهاجم مرعب وحسام حسن ظالم والشناوي الأفضل في مصر»

محرر تحيا مصر مع
محرر تحيا مصر مع محمد عبد المنصف

منحت رابطة الأندية تكريما خاصا لـ محمد عبد المنصف حارس مرمى العديد من الفرق بالدوري الممتاز، والذى أعلن اعتزاله كرة القدم رسميا، وذلك على هامش سحب قرعة بطولة الدورى، وتم تكريم عبد المنصف بسبب عطائه ورحلته مع كرة القدم والتى حقق فيها العديد من الأرقام القياسية.

وأجرى «تحيا مصر» حوارًا مطولًا مع محمد عبد المنصف نجم نادي الزمالك ووادي دجلة ومنتخب مصر السابق وإليكم نص الحوار:-
 

ما رأيك في التكريم الخاص الذي منحته رابطة الأندية لك بعد إعلان اعتزالك نهائيًا؟

اتوجه بالشكر إلى جميع أعضاء رابطة الأندية، وعلى رأسهم النائب أحمد دياب والنجم عماد متعب نائب الرابطة، لدعوتي في البداية لحضور مراسم قرعة الدوري لموسم 2022/2023، وتكريمي بعد المسيرة الطويلة، شرف كبير لي التواجد في مراسم القرعة بصحبة كوكبة كبيرة من نجوم الكرة المصرية ورؤساء الأندية والإعلاميين وهدافين الدوري خلال آخر 10 سنوات .

ما هو شعورك بعد تكريم رابطة الأندية لك ؟

شعور كبير وإحساس عظيم عند تكريمي بعد مسيرتي الكروية في الملاعب، بعدما خوضت 26 موسم بواقع 454 مباراة كأكثر اللاعبين خوضًا للمباريات في تاريخ الدوري العام، وأكبر لاعب شارك في الدوري المصري على مدار 26 موسم متتالي، إحساس بفخر عندما يشعر اللاعب أنه ترك بصمة وصنع تاريخ وحقق أرقام كبيرة وبطولات كثيرة سواء مع نادي الزمالك أو منتخب مصر، لأن في النهاية الحب المتبادل بين اللاعب والجمهور أو الشخصيات الرياضية هو الذي يبقي بعد الاعتزال.

ما رأيك في مراسم قرعة الدوري المصري هذا العام؟

سعيد جدًا أنني كنت متواجد في مراسم قرعة الدوري المميكنة لأول مرة في تاريخ الدوري، بالإضافة إلى أنها غير موجهة كما كانت في المواسم الماضية، الحمد لله أنني شاركت في هذه المراسم، وأتوجه بالشكر إلى جميع القائمين على مراسم القرعة وأتمنى التوفيق لكل أعضاء الرابطة في هذا الموسم، لتقديم دوري مختلف كالعادة.

كيف رأيت تدعيمات الفرق خلال فترة الانتقالات الصيفية التي انتهت أمس؟ 

جميع الفرق أبرمت تعاقدات كبيرة وتدعيمات على أعلى مستوى وخاصة نادي الزمالك، الذي قدم موسمًا استثنائيًا في التدعيمات هذا الموسم، وركز على جميع احتياجاته الفنية خاصة بعد وقفه ومنعه من القيد في الميركاتو الماضي، حيث واجه المستشار مرتضى منصور تحديًا صعبًا في تعويض رحيل اللاعبين الذين غادروا النادي في الفترة الماضية أمثال طارق حامد وأشرف بن شرقي ومحمد أبو جبل وفرجاني ساسي.

ما رأيك في التنافس بين الفرق المصرية خلال الموسم الجديد الذي سينطلق ؟

الفائز الوحيد من كل هذه التعاقدات لكل فرق الدوري هو منتخب مصر، خاصة أن الرابطة عازمة على تقديم بطولة منظمة بشكل كبيرة وخوض المباريات على ملاعب رائعة وتواجد كرة وحدة للدوري، ووضع نظام من البداية حتى النهاية، وتنظيم رائع في جميع المباريات وليست في مباريات فقط، بالإضافة إلى زيادة أعداد الجماهير إلى 6000 آلاف مشجع، وبالتالي فإن كل هذه الأمور ستصب في صالح المنتخب الوطني من خلال تقديم لاعبين على أعلى مستوى من الناحية الفنية والذهنية والفنية.

ما رأيك في أداء منتخب مصر في الفترة الأخيرة؟ 

دعنا نكون متفقين، الأداء الذي ظهر به منتخب مصر في الفترة الأخيرة، لا يليق بأكثر المنتخبات فوزًا بالبطولة الإفريقية، وصلنا بالفعل إلى نهائي إفريقيا مع البرتغالي كارلوس كيروش بدون أداء ولم نحقق المطلوب لأننا لم نكن الأفضل، ولم ننجح بعدها في الوصول إلى نهائيات كأس العالم، أتمنى أن تخرج لنا بطولة الدوري لهذا الموسم لاعبين قادرين على رفع راية مصر خلال الفترة القادمة.

ما هي المحطة الكروية الأفضل لك في مشوارك الكروي ؟

أفضل مسيرة لي بالطبع ستكون الزمالك خاصة أنني كنت واحد من قادة الفريق واستطعنا أن نحصل على كل البطولات في موسم واحد عام 2002، ووادي دجلة هي المحطة الأفضل بعد الفارس الأبيض،حيث قدمت موسمًا رائعًا واستمتعت في هذا الموسم، وكنت استحق الانضمام للمنتخب وقت توهجي وقررت الاعتزال رغم أنني تلقيت عدة عروض من الدوري الممتاز".

 من هو أفضل حارس مرمى من وجهة نظرك في الدورى؟

محمد الشناوى هو الحارس الأفضل ويستحق أن يكون الحارس الأول للمنتخب الوطنى وقدم أداء متميزا في مباريات أمم إفريقيا وله دور كبير في تأهل الأهلي إلى نهائي دوري الأبطال في الموسم الماضي .

من هو المهاجم الأفضل الذي لعبت أمامه؟

عماد متعب هو أكثر المهاجمين حظا أمامى، وكلما واجهته كان يسجل باستمرار في شباكي ، وبلا شك فهو المهاجم الأفضل الذي واجهته.

من صاحب فكرة ارتدائك لقميص الزمالك بعد مباراة الفريق مع الاتحاد السكندري ؟ 

محمود عبد الرازق "شيكابالا" قائد الزمالك صاحب فكرة ارتدائي لقميص الفريق الأبيض في المباراة بعدما علم باتخاذي قرار الاعتزال بنهاية الموسم الحالي.

من أفضل مدرب تعاملت معه؟

 بلا شك محمود الجوهري، فهو أفضل مدرب تعلمت منه الكثير.. بالإضافة إلى تاكيس جونياس، المدير الفنى الحالى لبيراميدز، لكونه يمتلك كفاءة تدريبية كبيرة واستطاع تغيير أمور كثيرة في طريقة اللعب بالنسبة لى.

هل مازالت مباراة «الستة» الشهيرة تطاردك؟

 بالتأكيد، فكلما ذهبت إلى أي مكان قابلت بعض الجماهير الذين يذكروننى بهذه المباراة، لدرجة أنها تطاردنى في أحلامى.

من هو أكثر المدربين ظلمًا لك خلال مسيرتك الكروية ؟

 قرار حسام حسن باستبعادي في الموسم الماضي كان ظالما ولم يكن بسبب هبوط مستواي، ولا أعرف الأسباب حتى نهاية علاقته بالنادي، لأننى لم أقصر مع الفريق وساهمت في الفوز بمباريات عديدة في الدوري ولم يتحسن الأداء عندما جلست على دكة البدلاء، فالأزمة لم تكن في حراسة المرمى.

ما سر إصرارك على تحطيم الأرقام القياسية والاستمرار في الملاعب حتى سن الـ45 عاما؟

 كنت أشعر أننى قادر على العطاء وأمتلك الجدارة بالمشاركة في المباريات، ولم أضع في اعتباري، منذ أن بدأت مشواري، أننى سأكون الأكثر مشاركة في مصر والعالم، لكن قدرتى على اللعب والانتقال من ناد إلى آخر أعطتنى حافزا كبيرا على الاستمرار بالملاعب حتى هذه اللحظة، وتحطيم أسطورة عصام الحضري 

ما هي خطوتك المقبلة بعد اعتزالك لكرة القدم؟

قررت احتراف التدريب وسأتجه للإعلام أيضًا وأعمل على اكتساب الخبرات اللازمة في الفترة الحالية والشهادات العلمية حتى أكون على دراية بكل سبل التدريب الحديثة.

تابع موقع تحيا مصر علي