عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد قصف كييف.. أوكرانيا تتسلم منظومة الدفاع الجوى "إيريس-تى " من ألمانيا

منظومة الدفاع الجوي
منظومة الدفاع الجوي إيريس تى

ذكرت مجلة "دير شبيجل" اليوم الثلاثاء، أن أوكرانيا تسلمت منظومة الدفاع الجوي "إيريس تى" من ألمانيا. 

تحيا مصر 

ولم تعلق وزارة الدفاع الألمانية على الخبر بعدما اتصلت بها وكالة رويترز للأنباء.

وكانت وزيرة الدفاع الألمانية، كريستين لامبرخت، أعلنت أمس أن ألمانيا ستسلم أول منظومة من أربعة أنظمة دفاع جوى من طراز IRIS –T  إلى أوكرانيا فى خلال أيام. 

وذكرت الوزارة فى بيان لها:" إطلاق الصواريخ مجددا على كييف والعديد من المدن الأخرى يظهر مدي أهمية تزويد أوكرانيا بأنظمة الدفاع جوى بسرعة". 

 منظومة الدفاع"إيريس تى" 

وتابعت قائلا:" الهجمات الروسية بالصورايخ والطائرات المسيرة ترهب السكان المدنيين ولهذا السبب نقدم الآن الدعم الخاص بأسلحة دفاع جوى".

والمنظومة "إيريس-تى" تضم صواريخ بنظام توجيه أشعة تحت الحمراء من نوع جو جو، ويبلغ وزن الصاروخ 87.4 كم، وطولها 2936 مم، وقطرها 127 مم، ويبلغ سعر الواحد منه نصف مليون دولار.

ويأتي ذلك بعد شن روسيا سلسلة من الهجمات استهدفت العاصمة الأوكرانية كييف، وأسفر الهجوم عن سقوط عدد من القتلى والجرحى، وعقب ذلك عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اجتماع مع  مجلس الأمن القومي الروسي، وحذر خلال الاجتماع أوكرانيا من تكرار الهجوم على الأراضي الروسية مهددة بأن الرد سيكون قاسي، ويأتى ذلك الهجوم الشرس الذي شنته روسيا ضد كييف، عقب استهداف جسر “كيرتش” وهو الجسر الذي يربط شبه جزيرة القرم بالبر الروسي، وأسفر هذا التفجير بسقوط 3 قتلى، ويعد جسر كيرتش أطول جسر فى روسيا ويستخدم لنقل الإمدادت العسكرية للقوات الروسية التى تقاتل فى أوكرانيا.

تابع موقع تحيا مصر علي