عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأمن الروسي يكشف العقل المدبر لهجوم جسر القرم ويقبض على المتورطين

جسر القرم بعد العملية
جسر القرم بعد العملية التفجيرية

أعلن جهاز الأمن الفيدرالى الروسي، اليوم الأربعاء، أن منظم الهجوم على جسر القرم هو رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الأوكرانية كيريل بودانوف. 

تحيا مصر

روسيا: مدبر الهجوم على جسر القرم رئيس جهاز المخابرات الأوكرانية

وبحسب ما جاء فى تقرير جهاز الأمن الفيدرالى الروسي  فأنه :" تم إثبات أن منظم الهجوم الإرهابي على جسر القرم كان مديرية المخابرات الرئيسية بوزارة الدفاع الأوكرانية، ورئيسها كيريل بودانوف والموظفون والوكلاء".

وأشار تقرير جهاز الأمن الفيدرالى الروسى إلى أن 12 شخصا من المتواطئين فى التحضير للهجوم الإرهابي على جسر القرم، تم اعتقال 8 منهم".

وأضاف التقرير أنه :" تم اعتقال 5 مواطنين من روسيا و 3 مواطنين من أوكرانيا وأرمينيا، شاركوا فى الإعداد للجريمة". 

ووفق الأمن الروسي فإن القنبلة التى استخدمت فى العملية التخريبية كانت مموهة فى لفائف  وتم إرسال المتفجرات من أوديسا عبر بلغاريا وجورجيا و أرمينيا.

أوكرانيا تستهدف أكبر جسر فى روسيا 

ويذكر أن يوم السبت الماضي، أعلنت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب أن شاحنة مفخخة أنفجرت على جسر “كيرتش” وهو الجسر الذي يربط شبه جزيرة القرم بالبر الروسي، وأسفرت هذه العملية عن مقتل 3 أشخاص، وقدرت الأضرار الناجمة عن هذا التفجيرنحو 10 مليون دولار، وعلق مستشار الرئيس الأوكراني على هذا الهجوم بأنه مجرد البداية وشدد على ضرورة التخلص من كل ماهو غير شرعى فى الإشارة إلى ضم موسكو شبه جزيرة القرم إلى  أراضيها فى عام 2014.

زيلينسكي: روسيا تريد محونا من على الأرض

وعقب الهجوم شنت روسيا هجوم مكثف على العاصمة الأوكرانية كييف وعدد آخر من المدن الأوكرانية أمطرت بوابل من الصواريخ الروسية ضمنها مدينة زابوريجيا التى تضم أكبر محطة نووية فى أوروبا وضمن أكبر المحطات النووية فى العالم، وأسفر هذا الهجوم عن سقوط قتلى وجرحي، وعلق الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على هذا الهجوم الروسي الشرس بأن بوتين يريد محو بلاده من على الأرض.

جريمة حرب

كما أدان الاتحاد الأوروبي الهجوم الروسي على العاصمة الأوكرانية واصفا إيها بالهجوم الوحشي والجبان، فى حين وصف الأمين العام لحلف للناتو هذا الهجوم بالمروع، كما أعلنت الأمم المتحدة أمس أن الاستهداف الروسي للمدن الأوكرانية بمثابة جريمة حرب.

تابع موقع تحيا مصر علي