عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر ترحب بترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل

لبنان
لبنان

رحبت مصر بالتوصل إلى اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، وذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم.

وأعربت مصر عن تطلعها لأن يُسهم هذا الاتفاق في تمكين لبنان من الاستفادة من موارده للإسهام في تحسين الوضع الاقتصادي بالبلاد، وترسيخ المزيد من أطر ومجالات التعاون في منطقة المتوسط. 

هذا، وجدد بيان وزارة الخارجية التأكيد على دعم مصر الكامل لاستقرار وسيادة لبنان وتحقيق تطلعات الشعب اللبناني الشقيق.

وكانت الرئاسة اللبنانية، قد أعلنت أنها تسلمت الصيغة النهائية لمسودة اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، وذلك برعاية ووساطة الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت الرئاسة اللبنانية أن بيروت تسلمت الصيغة الأخيرة من مسودة الاتفاق من الوسيط الأمريكي أموس هوكشتاين.

وأضافت الرئاسة اللبنانية أنه سيتم التدقيق فى مضمونها.

اتفاق تاريخي 

وفى سياق متصل، قال كبير المفاوضين اللبنانيين، إلياس بو صعب فى تصريحات لوكالة رويترز للانباء إن:" المسودة النهائية تفى بجميع متطلبات لبنان".

وأضاف بو صعب أنه:" يمكن أن تؤدي قريبا إلى اتفاق تاريخي".

تابع قائلا :"إذا سارت الأمور على مايرام، فإن جهود آموس هوكشتاين يمكن أن تؤدى إلى اتفاق تاريخي".

ومن ناحية أخرى، قال إيال حولاتا، رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلى، إن بلاده راضية عن المسودة النهائية لاتفاق التى توسطت فيه الولايات المتحدة.

ترحيب إسرائيلى 

وأضاف حولاتا:" جميع مطالبنا تمت تلبيتها والتغيرات التى طلبناها تم تعديلها، حافظنا على مصالح إسرائيل الأمنية ونحن فى طريقنا إلى اتفاق تاريخي".

وكانت لبنان قدمت للولايات المتحدة الأسبوع الماضي قائمة بتعديلات يرغب فى إدخالها على اقتراح بشأن كيفية ترسيم الحدود البحرية.

ويشار إلى أنه فى حال تم الاتفاق النهائي بين البلدين، فإن مراسم التوقيع الرسمي للاتفاق ستتم فى مقر قوات حفظ السلام الدولية "يونيفيل" فى الناقورة جنوب لبنان، بحضور الطرفين اللبناني والإسرائيلى والوسيط الأمريكي وممثلين عن الأمم المتحدة راعية المفوضات، وسيتم تسجيله لاحقا لدي الأمم المتحدة كمرسوم معترف به دوليا.

وفى حال تم توقيع اتفاق بين البلدين فإنه سينهى نزاعا إقليمية فى شرق البحر المتوسط فى منطقة يهدف لبنان إلى التنقيب فيها عن الغاز الطبيعى، وبالقرب من مياه عثرت فيها إسرائيل على كميات صالحة للاستخدام التجاري.

تابع موقع تحيا مصر علي