عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا: ضم أوكرانيا إلى حلف الناتو قد يشعل حرب عالمية ثالثة

علم الناتو وروسيا
علم الناتو وروسيا

صرح نائب أمين مجلس الأمن الروسي ألكسندر فينيديكتوف، اليوم الخميس، خلال مقابلة مع وكالة "تاس" الروسية أن قبول انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو قد بؤدى إلى إشعال حرب عالمية ثالثة. 

تحيا مصر

حرب عالمية ثالثة

وأضاف المسؤول الروسي خلال اللقاء أن :" أوكرانيا تعلم جيدا أن مثل هذه الخطوة ستعني تصعيد حتميا إلى حرب عالمية ثالثة". 

وتابع قائلا:" هذا ربما يعول عليه المسؤولون الأوكران من أجل خلق ضجيج إعلامى ولفت الانتباه إلى أنفسهم مرة أخرى".

وأوضح  المسؤول الروسي إلى ان مساعدة الدول الغربية للقوات الأوكرانية يشير إلى أنه طرف مباشر فى الصراع. 

وفى سياق متصل، قال نائب رئيس مجلس الأمن، دميتري ميدفيديف، أن تسليم أنظمة إطلاق صواريخ طويلة المدى لأوكرانيا سيؤدي إلى عواقب وخيمة، وذكر عبر قناته على تلجرام أن :" أسرع طريقة لتصعيد الصراع هى تزويد كييف بنظام  MLRS واسع النطاق". 

ويشار إلى أنه منذ قمة الحلف عام 2008 رحبت دول أعضاء حلف الناتو بتطلعات أوكرانيا وجورجيا للانضمام، لكنها رفضت تقديم جدول زمنى واضح لانضمام الدولتين المحتمل.

وتعود الأسباب الرئيسية لشن روسيا عملياتها العسكرية فى أوكرانيا، هو طلب النظام فى كييف بشكل متكرر الانضمام إلى حلف الناتو، وهو ما أدى إلى أشعال فتيل الحرب بين روسيا وأوكرانيا، حيث أعلنت موسكو عدد من الأهداف بعد شن حملتها العسكرية ضد كييف من ضمنها منع أوكرانيا من الانضمام إلى حلف الناتو، ووقف توسع الناتو على حدودها الذي يشكل خطر على الأمن الروسي، وتتواصل روسيا العملية العسكرية وخلال ذلك سيطرت على عدد من المدن والمناطق الهامة، كما ضمت خلال الآونة الأخيرة 4 مناطق أوكرانيا إلى الاتحاد الروسي وهو ما آثار انتقدات واسعة ورفض غربي على عملية الضم واصفا أيها بالمزيف والباطل.

تابع موقع تحيا مصر علي