عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد لقاء بن زايد.. بوتين يلتقى أمير قطر فى أستانا

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأمير قطر الشيخ تميم

التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثان، فى العاصمة الكازاخستنية آستانا، على هامش مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة فى آسيا "سيكا"، ويأتي هذا اللقاء بعد زيارة الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد إلى روسيا ولقاءه بالرئيس الروسي وإجراء الزعيمان مباحثات حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين. 

تحيا مصر 

وذكر الرئيس الروسي خلال اللقاء أن :" العلاقات بين قطر و روسيا تشهد تطور ملحوظ، لكن  لايزال حجم تجارتنا صغير إلا أنه يميل إلى الزيادة، بفضل مشاركتكم يتم تنفيذ النشاط الاستثماري أيضا بشكل مباشر، حيث يتم الاستثمار فى مجموعة متنوعة من المجالات". 

وأضاف بوتين أن :" هذا يشمل المجالات المطلوبة اليوم مثل الأدوية وإنتاج الأسمدة والبنية التحتية". 

ومن ناحية أخرى، قال الديوان الأميرى لدولة قطر أن :" أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد، ناقش مع الرئيس الروسي الأزمة الأوكرانية وتداعياتها على أسواق الطاقة". 

الأزمة الأوكرانية والطاقة أبرز الملفات الحاضرة خلال اجتماع بوتين وتميم 

وأضاف الديوان القطري أن :" الزعيمان ناقشا تداعيات الصراع على الأمن الغذائي وكذلك الوضع فى ليبيا وسوريا والاتفاق النووي الإيراني". 

وأفادت وكالة "رويترز" للانباء نقلا عن مصدر مطلع، أن لقاء بين الزعيمان يهدف إلى تخفيف التوتر بين روسيا وقطر الذي تزايد منذ اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية. 

وذكر المصدر، أن قطر هى من كبار مصدرى الغاز، وهى التزمت الحياد خلال اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، لكنها فى الآونة الأخيرة عدلت من موقفها وذلك بعد انتقادها روسيا بعد ضمها 4 مناطق أوكرانية إلى أراضيها، مما آثار هذا الانتقاد حفيظة روسيا. 

وأشار ذات المصدر إلى أن قطر فى حاجة لعلاقات ودية مع روسيا ودول أخري فى المنطقة من أجل لعب دور وسيط فى النزاع. 

تابع موقع تحيا مصر علي