عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان العربي يشيد بوثيقة «إعلان الجزائر» لإنهاء الانقسام بين الفصائل الفلسطينية

رئيس البرلمان العربي
رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي

رحب البرلمان العربي بإعلان الجزائر الذي يهدف إلى انهاء الانقسام بين الفصائل الفلسطينية وتوحيد الصف الفلسطيني، واصفا إيها بالخطوة الإيجابية  ومهمة على الطريق الصحيح نحو استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية وانهاء انقسام دام 15 عاماً. 

تحيا مصر

وذكر البرلمان العربي فى بيان صحفى لها إن:" إعلان الجزائر يمثل ورقة قوة للموقف الفلسطيني، ونزع ذرائع وخطط وإجراءات القوة القائمة بالاحتلال للبدء فى عملية سياسية جادة وحقيقية تفضي بإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها مدينة القدس". 

وأضاف البيان أن :" هذا الأعلان جاء استجابة لجهود الجزائر، التى نجحت فى تقريب وجهات النظر وترميم البيت الفلسطيني"، مثمنا ما تقوم به الجزائر من جهود مقدرة لرعاية ملف المصالحة الوطنية الفلسطينية، بالإضافة إلى جهود الدول العربية فى هذا الأمر خاصة جهود مصر، وتأسيس شراكة حقيقية بين أبناء الشعب الفلسطيني للوصول إلى نهاية حقبة الانقسام وتحقيق المصالح العليا للشعب الفلسطيني.

وكانت الفصائل الفلسطينية أعلنت الأسبوع الماضي، عن توقيعها اتفاق إعلان الجزائر لإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة. 

أبرز بنود اتفاق المصالحة الفلسطينية

وتنص مسودة اتفاق المصالحة على  9 بنود أهمها، التأكيد على أهمية الوحدة الفلسطينية، واعتماد لغة الحوار فى حل  الخلافات على الساحة الفلسطينية، تكريس مبدأ الشراكة السياسية مع مختلف القوة الوطنية الفلسطينية بما فى ذلك الانتخابات وبما يسمح بمشاركة واسعة فى الاستحقاقات السياسية القادمة. 

الإسراع فى إجراء انتخابات عامة رئاسية وتشريعية، وتحديد ذلك خلال مدة زمنية لا تزيد عن عام فى المناطق الفلسطينية بما فى ذلك مدينة القدس. 

يتولى فريق عمل جزائري- فلسطيني مشترك برئاسة جزائرية، وبمشاركة عربية الإشراف والمتابعة لتنفيذ بنود هذا الاتفاق.

تابع موقع تحيا مصر علي